أفصحت مجلة The Banker عن تصنيف أفضل 100 بنك عربي لعام 2023 والذي تضمن 10 بنوك مصرية وهما Afreximbank فرع البنك

البنك التجاري الدولي,بنك التعمير والإسكان,CIB,qnb,مجلة The Banker,أفضل 100 بنك عربي,تصنيف ذا بانكر لأفضل 100 بنك عربي



11 بنكًا مصريًا ضمن تصنيف مجلة «The Banker» لأفضل 100 بنك عربي لعام 2023

FirstBank

أفصحت مجلة The Banker عن تصنيف أفضل 100 بنك عربي لعام 2023، والذي تضمن 10 بنوك مصرية، وهما Afreximbank (فرع البنك في مصر)، وCIB، وQNB الأهلي، والعربي الإفريقي الدولي، وفيصل الإسلامي، والإسكندرية، والكويت الوطني، والتعمير والإسكان، وEBank، وADIB وكريدي أجريكول على التوالي.

وأشارت المجلة إلى إنه بين عامي 2017 و2021، كان المقرضون المصريون من بين أسرع البنوك نموًا في جميع أنحاء العالم النامي.

وأوضحت أن البنكان المملوكان للدولة، "البنك الأهلي المصري" و"بنك مصر"، هما المحرك الرئيسي للنمو، حيث سجلا نموًا مضاعفًا في الأصول ورأس المال من المستوى الأول على أساس سنوي، حيث احتلا المرتبة الأولى بين أفضل 20 بنكًا عربيًا في تصنيف العام الماضي.

وأضافت المجلة في تحليلها، ولكن بعد التباطؤ الملحوظ في عام 2021، انعكس الاتجاه مع اضطرار الحكومة المصرية مرة أخرى إلى خفض قيمة العملة المحلية وطلب الدعم من صندوق النقد الدولي، مما أثر على الأرقام الرئيسية للبنوك، حيث سجل 6 من المقرضين العشرة في تصنيف هذا العام انخفاضات في رأس المال من المستوى الأول بأكثر من 20% لعام 2022.

وجاء ذلك باستثناء Afreximbank – بنك التنمية الذي يتخذ من القاهرة مقراً له والذي شهد ارتفاع قاعدة رأس ماله في عام 2022 بفضل برنامج زيادة رأس المال.

وأضافت المجلة، شهد المقرضون المصريون في تصنيف هذا العام انخفاضًا في وضع رأس المال من المستوى الأول بنسبة 24.3% لهذا العام بالقيمة الدولارية.

في حين سجل البنك التجاري الدولي مصر، أكبر بنك خاص في البلاد، زيادة طفيفة في رأس المال من المستوى الأول بالعملة المحلية في عام 2022.

وأشارت المجلة في تحليلها الخاص بتصنيف أفضل 100 بنك عربي لعام 2023، أن البنك الأهلي المصري وبنك مصر، لم يقوما بنشر أو تقديم بيانات نهاية العام لعام 2022 حتى وقت كتابة هذا التقرير، وبالتالي لم يتم تضمينهما في تصنيف هذا العام، بعد أن غيرا دورة إعداد التقارير الخاصة بهما من نهاية يونيو من كل عام، إلى نهاية ديسمبر من كل عام.