يعتزم بنك روسيا المركزي ضخ ما قيمته 150 مليار روبل 1.5 مليار دولار من النقد الأجنبي في السوق المحلية خلال الشه

سندات,المركزي الروسي,الروبل



«المركزي الروسي» يعتزم ضخ 1.5 مليار دولار في السوق المحلية خلال الشهر الجاري

FirstBank

يعتزم بنك روسيا المركزي ضخّ ما قيمته 150 مليار روبل (1.5 مليار دولار) من النقد الأجنبي في السوق المحلية خلال الشهر الحالي، مسرّعًا بذلك وبشكل مؤقت وتيرة مبيعاته المخطط لها مسبقاً، للوفاء بجزء من الطلب على العملة الصعبة لسداد سندات بالعملة الأجنبية (يوروبوند)، وفقًا لموقع بلومبرج الشرق.

وجاء ذلك في بيان صادر عن البنك المركزي الروسي، أمس الأربعاء، حيث أوضح أنه سيضاعف بمقدار 10 مرات "عمليات المطابقة" اليومية المرتبطة باستثمارات تابعة لصندوق الثروة الحكومي. وتعتزم موسكو حاليًا بيع ما تعادل قيمته 21.4 مليار روبل من العملات الأجنبية يوميًا خلال الفترة من 14 إلى 22 سبتمبر الجاري.

وقد أسهم هذا الإعلان في مواصلة الروبل مكاسبه بعد تراجعه خلال الأيام التي أعقبت اجتماعّا طارئًا تناول أسعار الفائدة خلال أغسطس الماضي. وارتفع سعر صرف العملة الروسية بنسبة 0.3% أمام الدولار الأميركي صباح اليوم.

ويحين موعد استحقاق سندات روسيا الخارجية المقدرة بـ3 مليارات دولار أميركي في 16 سبتمبر الجاري، بحسب البنك المركزي الروسي. 

وأشار البنك أن معظم حاملي السندات سيحصلون على أموالهم بالروبل الروسي، إلا أن بعضهم ربما يسعى للحصول على عملة صعبة بعد ذلك.

وأشار البيان الصادر عن البنك، إلى ان قرار إعادة توزيع مبيعات العملات الأجنبية في إطار مطابقة المعاملات المتعلقة بالاستثمار" التابع للصندوق الوطني للرفاه، سيسهم في الوفاء بالطلب الإضافي المحتمل على العملات الأجنبية، ويكبح تقلبات سوق الصرف الأجنبي خلال هذه الفترة".

كما أعلن البنك المركزي أنه سيحجم عن شراء العملات الأجنبية للفترة المتبقية من العام الجاري، ثم أقر بعد ذلك زيادة كبيرة على أسعار الفائدة. 

وانقسم المسؤولون حول خيار فرض قيود على حركة رأس المال التي استخدمتها البلاد العام الماضي لتفادي انهيار سعر صرف الروبل في أعقاب غزو أوكرانيا.