تعد وظيفة مراقب حسابات البنوك إحدى الوظائف الهامة ووفقا لأحكام قانون الجهاز المركزي للمحاسبات فإن من يتولاها ه

البنك المركزي المصري,قاموس First,وظيفة مراقب حسابات البنوك,الجهاز المركزي للمحاسبات,مراقبي الحسابات



قاموس «First».. من هو مراقب حسابات البنوك وما الشروط التى يجب أن تتوافر فيه؟

FirstBank

تُعد وظيفة مراقب حسابات البنوك إحدى الوظائف الهامة، ووفقًا لأحكام قانون الجهاز المركزي للمحاسبات، فإن من يتولاها، هما مراقبان يختارهما البنك من المقيدين في السجل المُعد لذلك الغرض طبقا لقواعد مجلس الإدارة.

وهناك بعض الشروط التى يجب أن تتوافر فيه لأداء تلك المهمة أبرزها، لا يمكن لمراقب واحد أن يُراجع حسابات أكثر من بنكين في نفس الوقت، بالإضافة إلى عدم إتاحة مساهمته في البنك الذى يراجع حساباته.

وتماشيًا مع القواعد فإنه يجب على البنك أن يخطر البنك المركزي بتعيين مراقبي الحسابات خلال فترة 30 يوماً من تاريخ التعيين.

ومن هذا المنطلق، فإن مزاولة مهنة المراجعة تتم بصفة شخصية للمراقب، ويُحظر عليه أن يَستخدم في مزاولة المهنة اسمًا لشخص معنوي، أو حتى مؤسسة للمحاسبة أو المراجعة.

وعلى ذكر أهم تلك الشروط فإنه لا يجوز الجمع بين عمل المراقب والاشتراك في تأسيس البنك أو عضوية مجلس الإدارة أو حتى الالتحاق بأي عمل فنى أو اداري.

وأخيرًا، فإنه في حالة ثبوت أي تقصير من مراقبي الحسابات في القيام بأحد المهام الموكلة إليه، فإن مجلس الإدارة له الحق في وقف مراقب الحسابات للمدة، التى يحددها ورفع اسمه من السجل المشار إليه بعد سماع أسبابه ومبرراته.