في ظل التطور التكنولوجي المتسارع الذى نشهده في عالمنا ظهرت صناعة جديدة تم إدراجها عالميا كأحد أشكال الجرائم ال

البنك المركزي المصري,التطور التكنولوجي,قاموس First,الإدارة المركزية لمكافحة الإحتيال,جرائم الإحتيال المصرفي



قاموس «First».. ما هى الإدارة المركزية لمكافحة الإحتيال بالبنك المركزي المصري؟

FirstBank

في ظل التطور التكنولوجي المتسارع الذى نشهده في عالمنا، ظهرت صناعة جديدة تم إدراجها عالميًا كأحد أشكال الجرائم المنظمة، والتى تتصف بكونها جرائم ذات مخاطر منخفضة وأرباح مرتفعة، والمسماة بجرائم الإحتيال المصرفي.

وهنا تنامت الرؤية لدى البنك المركزي المصري لإنشاء الإدارة المركزية لمكافحة الاحتيال ضمن إدارات قطاع الرقابة المكتبية.

وتهدف الإدارة إلى التأكيد على مبادئ النزاهة والشفافية من خلال إبراز وتعظيم دور البنك المركزي في إدارة سياسات مكافحة الجرائم التى تحدث على الأنظمة المصرفية المصرية مما يُمكن من وضع مصر على الخريطة الدولية لمكافحة الاحتيال عبر استراتيجية تعتمد في وضعها وتطبيقها على منهج عملي يتم بناؤه على خبرات عملية حقيقية.

وبتسليط الضوء على بعض المحاور التى يتبعها فإن أبرزها: الاكتشاف (المراقبة والتحليل): عن طريق حصر وفحص وتتبع حالات الاحتيال المختلفة المرتكبة على الأنظمة المصرفية وتحليلها.

يليها عملية الوقاية، ويُقصد بها دعم ومتابعة المؤسسات المالية التابعة للبنك المركزي، وإجراء التحقيقات والتحريات المطلوبة، فضلاً عن تحليل ودراسة حالات الاحتيال سواء المحلية أو العالمية، وإيجاد آليات للوقاية منها.

وأخيراً الإطار العام لدور الإدارة، وهو مُتمثل بأن تكون الإدارة جهة تنظيمية ورقابية لأعمال إدارات مكافحة الاحتيال الموجودة في المؤسسات المالية التابعة للمركزي، من خلال متابعة تنفيذ التعليمات الرقابية لمكافحة مختلف الممارسات الاحتيالية على الأنظمة المصرفية والمؤسسات الخاضعة لرقابة البنك المركزي.

بالإضافة، إلى وضع الاليات المختلفة لمتابعة تنفيذها، سعيًا لزيادة قدرة تلك المؤسسات على إدارة عمليات مكافحة الأنماط الاحتيالية المختلفة التي قد تتعرض لها.