تم إطلاق مبادرة أشبال مصر الرقمية في مايو 2022 من قبل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كمنحة مجانية هدفها

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات,قاموس First,تنمية مهارات التكنولوجيا,منحة مجانية,مبادرة أشبال مصر الرقمية



قاموس «First».. ما هى مبادرة أشبال مصر الرقمية وماذا تقدم؟

FirstBank

تم إطلاق مبادرة أشبال مصر الرقمية في مايو 2022، من قبل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كمنحة مجانية هدفها الرئيسي تنمية مهارات تكنولوجيا المعلومات للطلاب المتفوقين في المرحلة الإعدادية، وحتى الصف الثاني الثانوي.

وتتضمن المبادرة جميع المدارس المصرية على مستوى الجمهورية، لإعداد جيل متميز قادر على خلق آفاق جديدة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتحقيق الرؤية الرقمية لمصر، من أجل مُواكبة متطلبات سوق العمل مستقبلاً.

وتستهدف مبادرة أشبال مصر الرقمية تنمية المهارات التكنولوجية لحوالى 3000 طالب من المتفوقين بكافة المدارس المصرية فى جميع المحافظات.

وتأتي المبادرة في إطار استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء القدرات الرقمية، بطريقة ممنهجة ومتعددة المستويات.

ويبدأ الطلاب المشاركون بالمبادرة في الالتحاق ببرنامج تأسيسي يساعدهم على تطوير وتنمية مهاراتهم التكنولوجية من خلال تعلم أساسيات وأدوات التكنولوجيا الحديثة، يتبع ذلك التحاق الطلاب بأحد المسارات التخصصية، وفقًا لاختيارهم، والتى تتضمن المسارات مجالات مختلفة، مثل (الفنون الرقمية وتطوير البرمجيات، وتأمين الشبكات والمعلومات والذكاء الاصطناعي والروبوتات)، بالإضافة إلى تدريبهم على المهارات الشخصية والقيادية مثل فنون التواصل وإدارة الوقت.

ومن أجل التسهيل على الطلاب ومراعاة عامل المسافة فإن المبادرة أتاحت 75% من التدريب عبر الإنترنت "أونلاين"، فيما سيحصل الطلاب على نسبة 25% من التدريب في مراكز التدريب بمختلف المحافظات.

كما تقوم مبادرة أشبال مصر الرقمية، بتقديم جوائز للمتفوقين في نهاية كل عام دراسي، بالإضافة إلى منح الناجحين شهادات معتمدة من وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ومن ضمن معايير القبول بالمنحة، اجتياز بعض الاختبارات من أجل قبول اللغة الإنجليزية لقياس مدى مستوى الطالب ، أساسيات تكنولوجيا المعلومات والتعامل مع الحاسب الآلي اختبار قدرات لقياس المهارات المنطقية والحسابية والشخصية، وأخيراً المقابلة الشخصية.

كما يمكن للمتقدمين للدراسة حرية اختيار أحد المسارات التكنولوجية المتاحة للحصول على شهادات معتمدة من وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات في أحد المجالات، مثل الروبوتات تطوير البرمجيات الأنظمة المدمجة الفنون الرقمية تأمين المعلومات والشبكات الذكاء الإصطناعي.