يرجع ظهور البنك الجسري أو المعبري لأول مرة إلى القانون الأمريكي عام 1987 بعد تأسيس مؤسسة التأمين على الودائع ف

البنك المركزي,قاموس First,البنك الجسري,البنك المعبري,Bridge Bank,البنوك المتعثرة



قاموس «First».. ما المقصود بالبنك المعبري وما دوره في إنقاذ البنوك من التعثر؟

FirstBank

يرجع ظهور البنك الجسري أو المعبري لأول مرة إلى القانون الأمريكي عام 1987 بعد تأسيس مؤسسة التأمين على الودائع في ذلك الوقت.

وهو عبارة عن بنك مؤقت يتم تأسيسه من قبل السلطات الخاصة، من أجل التوصل إلى حلول نهائية لتسوية أوضاع البنوك المتعثرة، والهدف هو حماية المصارف وتعزيز الثقة المصرفية من خلال إعادة تأهيل البنوك المتعثرة.

ويتضح من ذلك أنه يُعد بنكاً وطنياً للقيام بعمل محدد، وهو سد فجوة البنوك المتعثرة حتى يتم العثور على مشتري جديد فهو بمثابة الحل المؤقت وليس الدائم.

والهدف من تأسيس تلك المؤسسة، اتخاذ بعض إجراءات تسويات البنوك المتعثرة، والحفاظ على استقرار النظام البنكي وحماية مصالح المودعين وأموالهم.

ويمارس البنك المعبري نشاطه لفترة مؤقتة، حتى يحين نقل كل أو بعض أصوله والتزاماته لبنك آخر أو نقل ملكية أسهمه لمشترى أو مستثمر جديد أو بدمجه فى بنك أخر، وذلك وفقا لخطة التخارج التى يعدها البنك المعبري ويعتمدها البنك المركزي.

وجديراً بالذكر أنّ البنك المركزي يقوم بتعيين من يتولى إدارة البنك المعبرى من غير العاملين به وتحديد مسئولياته، كما يتولى تحديد الأنشطة التى يجوز للبنك المعبري مباشرتها، ويجوز اعفاؤه من أى من المتطلبات الرقابية لمدة لا تجاوز سنة، إذا اقتضى ذلك استقرار النظام المصرفي، وفقاً لمشروع قانون البنوك لوزارة المالية.