يعد أدم سميث من أبرز الاقتصاديين الذين تحدثو فى الباب الخاص باقتصاديات الحجم في كتابه الشهير ثروة الأمم فما ال

التضخم,قاموس First,آدم سميث,ثروة الأمم,اقتصاديات الحجم



قاموس «First».. ما هى اقتصاديات الحجم وما علاقتها بالتضخم؟

FirstBank

يعد أدم سميث من أبرز الاقتصاديين الذين تحدثو فى الباب الخاص باقتصاديات الحجم في كتابه الشهير ثروة الأمم فما المقصود بها؟ 

تشير اقتصاديات الحجم إلى ميزة التكلفة الأقل للمنتج التى تتمتع بها الشركة عند ارتفاع قدرتها على الإنتاج، فكلما زادت كمية الانتاج انخفضت التكلفة لكل وحدة تصنيع لأن إجمالي تكلفة الإنتاج الثابتة تكون موزعة على عدد أكبر من وحدات المنتج.

وهناك بعض العوامل التى تعمل على تحقيق اقتصاديات الحجم من أبرزها: العملية الشرائية التى تتبعها بعض الشركات عن طريق شراء المواد الخام المطلوبة لعملية الإنتاج بالجملة، أو من خلال التفاوض مع الموردين للحصول على خصومات عند شراء كميات.

وبالتالي تستفيد الشركة من شراء كميات أكبر بسعر أقل، بالإضافة إلى عنصر التكنولوجية المتقدمة، الذى تتبناها الشركات وتعتمد عليها في الزيادة الإنتاجية، كما أن الكفاءات الفنية أو الإدارية أو التسويقية تلعب دوراً كبيراً في إحداث وفورات الحجم.

وتنقسم اقتصاديات الحجم إلى شقين الأول اقتصاد الحجم الداخلي للشركة وسعيها نحو تحقيق زيادة إنتاجية وبتكلفة منخفضة من أجل تعزيز تنافسيتها في الأسواق وارتفاع حصتها السوقية، والنوع الأخر اقتصاد الحجم الخارجي، والمتعلق بالصناعة ككل، والذى يحدث عند دعم الدولة نوعاً من الصناعات من أجل تحقيق الميزة التنافسية.

وجدير بالذكر أنّ اقتصاديات الحجم مرتبطة بالتضخم، والدليل على ذلك عند ارتفاع المعروض من السلع في الأسواق تنخفض الأسعار، وبالتالي، انخفاض في مؤشر أسعار المستهلكين.