يعد مؤشر العائد على الاستثمار من أبرز المقاييس التى يعتمد عليها الكثير من أجل تقييم الأداء المالي الخاص بالأنش

تمويل المشروعات,قاموس First,مؤشر العائد على الاستثمار,شراء الأسهم,كفاءة الاستثمار



قاموس «First».. ما هو معدل العائد على الاستثمار وما أبرز مزاياه وعيوبه؟

FirstBank

يُعد مؤشر العائد على الاستثمار من أبرز المقاييس، التى يعتمد عليها الكثير من أجل تقييم الأداء المالي الخاص بالأنشطة التجارية للمساعدة في اتخاذ قرارات استثمارية، مثل تمويل المشروعات أو شراء الأسهم.

ويمكن تعريف العائد على الاستثمار على أنّه أداة لقياس كفاءة الاستثمار، تهدف إلى تحديد العوائد من الأنشطة المختلفة عن طريق قياس مقدار الربح مقارنة بتكلفة الاستثمار أو اجمالي الأرباح إلى إجمالي المبلغ المستثمر.

ويمكنك حساب مؤشر العائد على الاستثمار من خلال قسمة صافي الربح على قيمة الاستثمار ثم الضرب في 100، للحصول على النسبة المئوية.

وتكمن أهم مميزات العائد على الاستثمار، كونه يتسم بالبساطة في الاستخدام، لأنه لا يحتوي على العديد من المدخلات، بل يتطلب استخدام معلومات بسيطة للحصول على نتيجة نهائية، بالإضافة إلى، تقييم الأداء المالي للأعمال ومعرفة حالة الشركة وقدرتها على توظيف أموالها بالطريقة الصحيحة.

وبالرغم من المميزات، التى يتمتع بها، إلا أن هناك بعض الأخطاء الواجب معرفتها، مثل عدم توضيح التدفق النقدي للشركة، أي حركة الأموال داخل وخارج النشاط كجزء من العائد على الاستثمار، مما يجعل الأمر صعباً للتأكد من دقة الأداء المالي، بالاعتماد على حساب العائد على الاستثمار فقط.

وعلى صعيد الجانب الهيكلي فى إدارة الشركة، فإنه يهتم بالتركيز على نجاح المشروع ماليًا فقط، ولا يعبأ بالاستثمار في تطوير الأدوات والتكنولوجيا المستخدمة داخل الشركة، اعتقاداً بأن ذلك له دور في تراجع قيمة العائد على الاستثمار، بالرغم من مساهمة تلك القرارات في تحسين أداء عمل الموظفين والشركة.

واخيراً، وهو عامل المخاطرة فعند مقارنة فرص الاستثمار المتعددة للاختيار من بينها، قد لا يساعدك العائد على الاستثمار على فهم المخاطر المالية المرتبطة بكل استثمار، ولعل العلاقة بين العائد على الاستثمار ونسبة المخاطرة علاقة طردية، كلما زادت نسبة المخاطرة زاد العائد على الاستثمار والعكس من ذلك.