تتعدد أنواع الضرائب وتتفاوت النسب المفروضة على كل منتج على حدة وفقأ لنوع السلعة ومن ضمنها الضريبة الانتقائية ف

الضرائب,قاموس First,أنواع الضرائب,الضريبة الإنتقائية,ضريبة استهلاكية



قاموس «First».. ما هى الضريبة الإنتقائية؟

FirstBank

تتعدد أنواع الضرائب وتتفاوت النسب المفروضة على كل منتج على حِدة، وفقأ لنوع السلعة ومن ضمنها الضريبة الانتقائية فما المقصود بها؟

تعد الضريبة الإنتقائية، ضريبة استهلاكيّة تُطبّق على سلع محدّدة بنسبة مرتفعة عن غيرها، نظراً لأنها ضارّة بصحّة الإنسان بصورة عامّة، وذلك بهدف الحدّ من استهلاكها.

وتكمن أبرز الأهداف، التى يحققها فرض الضريبة هو الحفاظ على الصحة العامة من خلال تخفيض نسبة استهلاك السلع الضارة ودفع المستهلكين للتقليل من استهلاكها.

وتتعد السلع التى يمكن أن تخضع للضريبة الإنتقائية، وتختلف النسبة المفروضة على كل منتج، بناءاً على تأثيره، وتتمثل تلك المنتجات في المشروبات الغازية، منتجات التبغ، وأجهزة التدخين الالكترونية وما يماثلها، ومشروبات الطاقة.

ويمكن للدولة الاستفادة من الموارد المالية المتحصلة من الضريبة الإنتقائية، والعمل على استغلالها في برامج نافعة، وتحسين الخدمات العامّة مثل المستشفيات، والبنية التحتية والتعليم.

كما أن ارتفاع تكاليف المواد الضارة يعمل على توجيه الشركات المنتجة للسلع الضارة لإيجاد بدائل لتتجنب تسديد الضرائب على منتجاتها.

وتتعدد المستويات، التى تخضع للضريبة الإنتقائية، بداية ممن يتعاملون بالسلع الانتقائية من خلال العملية الشرائية وحتى التصنيع، وتتمثل تلك الشرائح في المصنعين والمنتجين لتلك السلع بالإضافة إلى مستورديها، وكذلك الأمر للمُخزنين.