في ظل الاعتماد الكامل على شبكة الانترنت والتكنولوجيا المالية قام البنك المركزي المصري باتخاذ العديد من الخطوات

البنك المركزي المصري,الأمن السيبراني,التكنولوجيا المالية,قاموس First,الإدارة المركزية



قاموس «First».. ماذا تعرف عن الإدارة المركزية لخدمات الأمن السيبراني بالبنك المركزي؟

FirstBank

في ظل الاعتماد الكامل على شبكة الانترنت والتكنولوجيا المالية، قام البنك المركزي المصري باتخاذ العديد من الخطوات والإجراءات التنظيمية، مثل إنشاء قطاع مستقل للأمن السيبراني، والذى يتكون من عدة إدارات أبرزهم الإدارة المركزية لخدمات الأمن السيبراني.

وتختص الإدارة المركزية لإدارة خدمات الأمن السيبراني بتقديم العديد من الخدمات والاستشارات التقنية المرتبطة بالأمن السيبراني للمؤسسات المالية والبنوك العاملة بالقطاع المصرفي.

بالإضافة إلى مراجعة واعتماد الأمن السيبراني بالمنظومات التقنية البنكية والمالية، ومختلف التطبيقات المالية، للتأكد من تطبيق معايير الأمن القياسية قبل إصدار التراخيص والاعتمادات اللازمة لطرحها والعمل بها في السوق المصرية.

كما تقوم الإدارة بوضع لائحة الضوابط والتعليمات الرقابية المرتبطة بآليات وأُطر تأمين وحماية المنظومات التقنية والتطبيقات الإلكترونية المالية ضد الاختراقات الإلكترونية، ومتابعة تعميم ذلك لضمان توفير متطلبات الأمن والجودة عند تطوير أوشراء تلك التطبيقات، بما يتوافق مع مبادئ وقواعد الحوكمة لهذا الإطار.

وتحمل هذه الإدارة المركزية على عاتقها مهام إجراء الدراسات والبحوث والتطوير في مجال الأمن السيبراني، وتحفيز الابتكار التكنولوجي ونقل أحدث التكنولوجيات المستخدمة في هذا الإطار، وتنمية المهارات التقنية لمواكبة التطورات.