يعد نظام الفرنشايز من أنظمة الوكالة وهو عبارة عن إمتياز تجاري يحدث من خلال التعاقد بين طرفين يقوم فيه صاحب الع

قاموس First,نظام الفرنشايز,امتياز تجاري,الشركة الأم,حق الامتياز,الترخيص



قاموس «First».. ما المقصود بـ الفرنشايز؟

FirstBank

يعد نظام الفرنشايز من أنظمة الوكالة، وهو عبارة عن إمتياز تجاري يحدث من خلال التعاقد بين طرفين يقوم فيه صاحب العلامة التجارية بمنح امتياز للطرف الاخر بحق استغلال علامته التجارية لمنتجه والطرف الأخر يقوم بتشغيل وإدارة وتسويق وتوزيع هذا المنتج في المنطقة التي يحددها العقد بشروط محددة مقابل نسبة أرباح سنوية تستفيد منها الشركة الأم.

وبالتالي كلما ارتفعت نسبة المبيعات للشركات المنتفعة بحق الامتياز، كلما استحوذت الشركة الأم على نسبة أعلى من الأرباح تستغلها لصالح كيان الشركة.

ويحصل صاحب الامتياز على المدفوعات والعمولة الدورية المتفق عليها وله الحق في إدارة العلامة التجارية ومطالبة من يُمنح حق الامتياز بالامتثال لتعليمات التشغيل والوصول للوثائق الضرورية للحفاظ على المبيعات.

كما يحق لمن سيحصل على حق الامتياز أن يتلقى الإعداد والتدريب اللازم لإدارة العمليات المختلفة للشركة.

وقد يظن البعض أنّ نظام الفرنشايز والترخيص وجهان لعملة واحدة ولكن حقيقة الأمر أن هناك بعض الاختلافات مثل، يدفع عادة الحاصل على حق الامتياز عمولات بشكل مستمر طوال فترة انتفاعه بالفرنشايز وهذه النسبة المتفق عليها تكون من إجمالي مبيعاتهم، في حين أنّ الترخيص لا يعتمد على المبيعات ولكن على حصولك على منتجات مالك الترخيص، يتلقى الشخص الحاصل على الامتياز التدريب والتسويق وأنواع أخرى من الدعم والإمداد في الفرنشايز، باعتباره جزء من كيان الشركة، أما في الترخيص، فقد يتلقى الشخص دعمًا محدودًا.