تعد الإدارة المركزية لجاهزية الأمن السيبراني بالمركزي من ضمن قطاع الأمن السيبراني والتى تختص بتوحيد إطار تنظيم

الأمن السيبراني,المعايير الدولية,قاموس First,الإدارة المركزية لجاهزية الأمن السيبراني,قطاع الأمن السيبراني



قاموس «First».. ما هى الإدارة المركزية لجاهزية الأمن السيبراني بالمركزي؟

FirstBank

تُعد الإدارة المركزية لجاهزية الأمن السيبراني بالمركزي من ضمن قطاع الأمن السيبراني، والتى تختص بتوحيد إطار تنظيمي شامل لضوابط الأمن السيبراني في القطاع المالي والمصرفي، فضلاً عن تحديد أفضل الممارسات والمعايير الدولية وإدراجها ضمن القواعد والتعليمات الرقابية الصادرة للبنوك.

تهدف الإدارة إلى تعزيز أهداف ومتطلبات العمل داخل القطاع المصرفي، وتحديد مقياس مستقل لجاهزية الأمن السيبراني لكافة المؤسسات الخاضعة لإشراف المركزي المصري.

كما أنها تختص بتوفير صورة عامة لتحديد المخاطر، لتتماشى مع حجم الأعمال والتعقيدات، التى تغطي العمليات الرئيسية داخل المنظمة، لمساعدتها على الوصول إلى مستوى النضج للأمن السيبراني المحدد لها، وتحديد صورة شاملة للمخاطر السيبرانية للقطاع المالي لمساعدة المؤسسات على تحسين استراتيجياتها المرتبطة بالمرونة السيبرانية.

بالإضافة إلى إجراء تقييمات ذاتية وفنية مستقلة للقطاع المصرفي والمالي حول مدى جاهزيته لتحقيق الإمتثال والتوافق مع إطار الأمن السيبراني التنظيمي، والإشراف على قدرة واستعداد البنوك والمؤسسات المالية لإدارة الأمن السيبراني، والتأكيد على ضمان تطبيق مستويات الوقاية من المخاطر السيبرانية المحتملة التى قد تتعرض لها البنوك والمؤسسات المالية.

كما تقوم الإدارة بالعمل على تعزيز القدرات التقنية للعاملين بالقطاع المالي من خلال توفير دورات تدريبية احترافية، سواءً عن طريق الكوادر المؤهلة بمركز الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي للقطاع المالي، أو بالشراكة مع الجهات الدولية المتخصصة في مجال الأمن السيبراني.