يسعى البنك المركزي باستمرار إلى تعزيز مبدأ الشمول المالي في جميع محافظات الجمهورية والعمل على استهداف كافة شرا

البنك المركزي المصري,الشمول المالي,قاموس First,فعالية المشوار المالي,الادخار



قاموس «First».. ماذا تعرف عن فعاليات الشمول المالي وما الأنشطة المسموح بها؟

FirstBank

يسعى البنك المركزي باستمرار إلى تعزيز مبدأ الشمول المالي في جميع محافظات الجمهورية، والعمل على استهداف كافة شرائح المجتمع وتوفير المنتجات والخدمات التي تلبى احتياجاتهم، كما يعمل على ترسيخ مفاهيم ومبادئ الشمول المالي بالمجتمع مثل الادخار وغيرها، فضلاً عن توجيه البنوك للتركيز على بعض الفئات بعينها، مثل المرأة والفلاح وذوي الهمم.

ومن هذا المنطلق فقد قام بتشجيع القطاع المصرفي بالاشتراك فى أول فاعلية للشمول المالي والاحتفال باليوم العربي للشمول المالي عام 2017.

وبعد نجاح التجربة خصص المركزي عام 2019، 4 فعاليات للشمول المالي على مدار العام، تم زيادتهم إلى 6 فعاليات في عام 2021، وهذا تزامنًا مع الاحتفال بمناسبات عالمية، بالإضافة إلى الاحتفال باليوم العربي للشمول المالي خلال شهر أبريل.

كما يتم الاحتفال أيضًا بالمرأة خلال شهر مارس وبالشباب خلال شهر أغسطس وبالادخار في شهر أكتوبر وبذوي الهمم خلال شهر ديسمبر.

وهناك بعض الأنشطة المسموح بها خلال تلك الفعاليات، مثل السماح للبنوك بالتواجد خارج فروعها بهدف التثقيف المالي للمواطنين، الترويج لمنتجاتها من خلال فتح حسابات بدون مصاريف وبدون حد أدنى، بالإضافة إلى إصدار البطاقات مسبقة الدفع، وتشجيع عملاء محافظ الهاتف المحمول على تفعيلها واستخدامها، وتقديم ورعاية أنشطة التثقيف المالي لجميع الفئات.