كشف تقرير جهود البنك المركزي المصري لتشجيع التحول الرقمي عن ضخ استثمارات مباشرة من البنوك ومقدمي البنية التحتي

البنك المركزي المصري,البنك المركزي,التحول الرقمي,الشمول المالي,التكنولوجيا المالية,المركزي,شركات التكنولوجيا المالية الناشئة,استثمارات البنوك في شركات التكنولوجيا المالية



البنك المركزي: 49.2 مليون دولار تم ضخها كاستثمارات مباشرة لدعم شركات التكنولوجيا المالية الناشئة

البنك المركزي المصري  FirstBank
البنك المركزي المصري

كشف تقرير جهود البنك المركزي المصري لتشجيع التحول الرقمي، عن ضخ استثمارات مباشرة من البنوك ومقدمي البنية التحتية ومشغلي أنظمة الدفع بقيمة 42.9 مليون دولار لدعم الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية خلال 2022.

وأضاف التقرير أن أعداد شركات التكنولوجيا المالية الناشئة في السوق المصري تضاعفت بما يزيد عن 5 أضعاف خلال السنوات الخمس الأخيرة لترتفع من 32 شركة في عام 2017، وتصل إلى 177 شركة في عام 2022. 

وتابع التقرير أن نسبة 30% من تلك الشركات قامت بالتوسع في الأسواق الخارجية، كما بلغ إجمالي عدد عملاء شركات التكنولوجيا المالية من شركات وأفراد قرابة الـ 100 مليون عميل.

وأوضح التقرير مدى اهتمام البنك المركزي بنشر الوعي في مجالات وتطبيقات التكنولوجيا المالية والابتكار عبر الأجيال الشابة في مصر، حيث أطلق البنك المركزي مبادرة Finyology والتي قدمت دورات تدريبيه لعدد 6840 من طلاب الجامعات المصرية بمشاركة 25 جامعه و 18 بنكا، إذ تمكن شباب الجامعات من تقديم 540 نموذج أولي المشروعات متخصصة في التكنولوجيا المالية.

كما أطلق البنك المركزي مبادرة Fintekrs والتي تستهدف الوصول إلى رواد أعمال التكنولوجيا المالية المقيمين في الأقاليم وتقديم الدعم التدريبي اللازم لهم.

وأشار التقرير إلى نجاح البنك المركزي في تحقيق طفرة بخدمات الدفع الرقمية في السوق المصري، حيث ارتفع أعداد بطاقات الدفع الإلكترونية إلى أكثر من 62 مليون بطاقة، فضلاً عن زيادة أعداد نقاط البيع الالكترونية إلى أكثر من 1.2 مليون نقطة بيع.

كما أشار التقرير إلى زيادة أعداد ماكينات الصراف الآلى إلى ما يقرب من 23 ألف ماكينة، وزيادة أعداد محافظ الهاتف المحمول إلى أكثر من 36 مليون محفظة، بالإضافة إلى زيادة عدد عملاء تطبيق إنستا باي إلى أكثر من 6.2 مليون عميل.