كشف تقرير الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي - Eifa عن حجم الصناعة المصرفية الإسلامية في السوق المصرفي المصري في

التمويل متناهي الصغر,البنوك الإسلامية,الصكوك الإسلامية,الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي,التمويل الإسلامي,إصدارات الصكوك الإسلامية في مصر



الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي: 60 مليار جنيه حجم إصدارات الصكوك في سبتمبر 2023

الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي  FirstBank
الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي

كشف تقرير الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي - Eifa، عن حجم الصناعة المصرفية الإسلامية في السوق المصرفي المصري في نهاية سبتمبر 2023، مقارنة بنهاية سبتمبر 2022، وأشار التقرير إلى أن حجم إصدارات الصكوك بالسوق المصري بلغ 60 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023.

وأوضح التقرير أنه تم إصدار عدد 6 صكوك حتى نهاية سبتمبر 2023 بقيمة 12.8 مليار جنيه، ويتم حاليا دراسة ثلاث إصدارات الصكوك جديدة بالسوق المصري، مضيفاً أن قانون صكوك الشركات ولائحته التنفيذية صدر في نهاية عام 2018.

وأضاف التقرير أنه تم الانتهاء من قانون الصكوك السيادية للدولة واعتماد لائحتة التنفيذية، فيما تم اصدار أول صك للدولة يوم 21 فبراير من العام الحالي 2023 بقيمة 1.5 مليار دولار ما يعادل 46 مليار جنيه وفق عقد إجارة المنافع.

ولفت التقرير إلى أنه يوجد 17 صندوق استثماري وفق الضوابط الشرعية بالسوق المصري، كما يوجد 11 شركة تأمين تكافلي وفق الضوابط الشرعية، فضلاً عن وجود شركتين للتمويل الاستهلاكي وفق الضوابط الشرعية.

كما أكد التقرير على وجود شركتين للتمويل العقاري وفق الضوابط الشرعية، وشركتين للتمويل متناهي الصغر وفق الضوابط الشرعية.