تسعى العديد من الشركات والمشروعات إلى تحقيق معدلات نمو سريعة في فترة قصيرة وخاصة الناشئة منها ولكن حقيق الأمر

قاموس First,المستهلك,قرصنة النمو,استراتيجيات,معدلات النمو



قاموس «First».. ما المقصود بـ«قرصنة النمو»؟

FirstBank

تسعى العديد من الشركات والمشروعات إلى تحقيق معدلات نمو سريعة في فترة قصيرة، وخاصة الناشئة منها، ولكن حقيق الأمر وما نراه في واقعنا أن معدلات النمو السريعة تتطلب توفير الامكانيات وبعض المتطلبات الكثيرة، التى قد تدوم لفترة طويلة، لذلك يلجأ البعض إلى اتباع استراتيجية تُعرف بقرصنة النمو فما المقصود بها؟ 

تعد استراتيجية قرصنة النمو واحدة من الطرق، التى تعتمد على استخدام أساليب تحليلية غير مكلفة ومبتكرة بهدف زيادة النمو بشكل ملحوظ واستقطاب المزيد من العملاء، فضلاً عن استخدام طرق وأساليب غير تقليدية، ومن ثم اجراء تحليلات واختبارات لمعرفة الأشياء التى حققت نجاح بالأسواق المفاضلة بينهم.

كما تضع الكثير من الشركات والمشاريع ممن يَتبع قرصنة النمو في الحسبان، أنّ تلك الاستراتيجية لها خطوات واضحة للعمل على تحقيقها، فضلاً على أنها تعتمد على دراسة جيدة للسوق ومعرفة ردود الأفعال اتجاه المنتج أو الخدمة وما يحتاج تطوير، ثم تليها خطوة التسويق السريع لخدماتها بأقل التكاليف.

وبالفعل اتبعت بعض الشركات هذا الطريق وحققت المراد على سبيل المثال لا الحصر عندما اعتمد موقع دروب بوكس الذي يكافئ المستخدمين الحاليين بمساحة تخزين إضافية عند دعوتهم لمستخدمين جدد كانت أحد أسباب انتشاره وتوسيع قاعدة عملائه.

والجدير بالذكر أنّ البعض قد يحاول استخدام استراتيجية قرصنة النمو ولكن بلا جدوى، وربما يحدث ذلك نتيجة عدة أسباب أبرزها: ضعف المنتج أو عدم تقديمه قيمة حقيقية يستفيد منها المستهلك، أو قد تكون المشكلة هى الطريقة العشوائية التي يتبعها.