تعد مشكلة البطالة أحد المشكلات القائمة التى تواجهها العديد من الدول وتعمل على التغلب عليها وهناك العديد من أنو

البطالة,قاموس First,معدل البطالة,البطالة الهيكلية,مجالات التكنولوجيا والصناعة



قاموس «First».. ما هى البطالة الهيكلية؟ وما أسبابها حدوثها؟

FirstBank

تعد مشكلة البطالة أحد المشكلات القائمة، التى تواجهها العديد من الدول وتعمل على التغلب عليها، وهناك العديد من أنواع البطالة المختلفة من أبرزها: البطالة الهيكلية فما المقصود بها؟

وببساطة، فإن البطالة الهيكلية، هي بطالة تنشأ نتيجة عدم التوافق بين مهارات العمال، ومتطلبات سوق العمل، مما يعمل على خلق هذا النوع، وبالتالي رفع معدل البطالة الطبيعي لفترة طويلة.

وتتعدد أسباب البطالة الهيكلية من أهمها: تطور مجالات التكنولوجيا والصناعة الذي من شأنه أن يُحدث الكثير من التغيرات في سوق العمل واستبدال بعض الوظائف التقليدية بالآلات أو التكنولوجيا الحديثة، فضلاً عن افتقار الباحثين عن العمل للمهارات المطلوبة، أو نتيجة زيادة الإنتاج فى الشركات بسبب تقدم التكنولوجيا والاستغناء عن رأس المال البشري.

بالإضافة إلى الاتفاقيات التجارية التى تعمل على خلق البطالة الهيكلية، مثل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية التي أدت إلى ترك الموظفين بلا عمل ونقل المصانع إلى المكسيك.

وهناك بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها للحد من تأثيرات البطالة الهيكلية وتحسين فرص العمل، مثل تحسين نظام التعليم والتدريب لتزويد العمال بالمهارات المطلوبة في سوق العمل ، بالإضافة إلى دعم المبادرات بين الحكومة والقطاع الخاص والمؤسسات التعليمية والتدريبية لضمان توافق المهارات واحتياجات سوق العمل.