لطالما تردد على مسامعنا مصطلح اقتصاد السوق الحر وما يتمتع به من مميزات وسلبيات قد يدركها البعض ويغفل عنها آخرو

قاموس First,الاقتصاد الوطني,آدم سميث,اقتصاد السوق الحر,ديفيد ريكاردو,السوق الحر



قاموس «First».. ما هو اقتصاد السوق الحر؟ وما أبرز مميزاته؟

FirstBank

لطالما تردد على مسامعنا مصطلح اقتصاد السوق الحر وما يتمتع به من مميزات وسلبيات قد يدركها البعض ويغفل عنها آخرون فما المقصود به؟

يُعد اقتصاد السوق الحر من الأنظمة، التى تخضع لقوانين العرض والطلب لتحديد الأسعار والكميات للعديد من السلع والخدمات بمعنى أنّ المتحكم الرئيسي في تلك الأسواق، الشركات والأفراد أصحاب الأعمال والموارد، وقد تم تطوير مصطلح السوق الحر على يد الاقتصاديين الكلاسكيين، مثل آدم سميث وديفيد ريكاردو، وغيرهم.

وتكمن أبرز مميزات السوق الحرة، فى سهولة تبني الأفكار المبتكرة والعمل على تنفيذها من قبل مستثمرين متوافقين معها، لذلك يصبح السوق الحر بمثابة الأرض الخصبة لنمو الأفكار الجديدة، وبالتالى يعمل على جذب المزيد من العمالة، فضلاً عن إشباع حاجة المستهلك من خلال شرائه للسلع والخدمات بأقل الأسعار وأفضل الجودات مع ضمان نطاق واسع من الاختيار، وبالتالي فإن ذلك يساعد على دعم الاقتصاد الوطني.

وبتسليط الضوء على خصائص السوق الحر نجد أنّ الأفراد وصانعي القرار هم أصحاب اليد العليا فى إدارة الأسواق واتخاذ ما ينفعهم، بالإضافة إلى أن الأسواق الحرة ليس بها مجال لتدخل الحكومات في الأسعار أو حتي القدرة الإنتاجية، وتشغل حرية مشاركة الأفراد في الأسواق حيز كبير سواء انتاج أو شراء الكثير المنتجات بشكل طَوعي نابع من اختيارهم.

وعلى الجانب الأخر، وبطبيعة تغير الظروف، فقد تحدث أزمات اقتصادية، لم يتم حسابها بالشكل الكافي، ومن هنا يجب على الحكومة التدخل وتطبيق السياسة النقدية أوالمالية والتحكم بأدواتها المالية للسيطرة على الاقتصاد القومي في حالة عدم استقرار الأوضاع المالية، كما أن تلك الفكرة قد تتعارض مع بعض الدول المتبعة للنظام الاشتراكي قديماً، وحالة تحولها إلى الرأسمالية فقد تجد صعوبة فى دخول الأسواق الحرة مقارنة بغيرها.