فقط أقل من عامين.. كانا كافيين لإعادة هيكلة بنك الاستثمار العربي شهد خلالهما تحركات ملحوظة في حجم محافظه المال

بنك الاستثمار العربي,التحول الرقمي,تامر سيف الدين,aiBANK,صناع القرار,استثمارات البنك,قيمة التعثر



صناع القرار: في أقل من عامين.. تامر سيف الدين يقود «aiBANK» لقوائم الأسرع نموًا في مصر

FirstBank

فقط أقل من عامين.. كانا كافيين لإعادة هيكلة بنك الاستثمار العربي، شهد خلالهما تحركات ملحوظة في حجم محافظه المالية، وتحول إيجابي كبير في مستويات الربحية، بعدما كان يحقق خسائر صافية، ليثبت مدى جدوى صفقة استحواذ تحالف المجموعة المالية هيرميس القابضة وصندوق مصر السيادي على 76% من رأسمال البنك، لتعد واحدة من ضمن الصفقات الناجحة التى تم إبرامها خلال السنوات الأخيرة.

وقاد تلك الرحلة المصرفي المخضرم تامر سيف الدين الرئيس التنفيذي لـ«aiBANK»، الذى تولى رئاسة البنك في يناير 2022، حيث تمكن من تعزيز حجم أصول البنك بشكل ملحوظ، ليسجل 62.6 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023، مقابل 45.5 مليار جنيه بنهاية 2021، بنسبة نمو بلغت 37.6%، وزيادة قدرها 17.1 مليار جنيه.

وعزز من تمويلات البنك بشكل لافت، وبالأخص للمؤسسات (شاملًا القروض الصغيرة للأنشطة الاقتصادية)، ناجحًا في جذب فئة كبيرة من الشركات نحو الحصول على تمويلات من «الاستثمار العربي»، وعلى آثر ذلك قفزت قروض البنك للمؤسسات بنحو 130.74%، لتصل إلى 17.3 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من 2023، بعدما كانت 7.5 مليار جنيه بنهاية 2021، بزيادة قدرها 9.8 مليار جنيه.

وعلى الرغم من الدعم الكبير الذى أولاه لدعم الشركات، إلا أنه لم يغفل عن أهمية دعم قطاع التجزئة المصرفية، حيث سعى إلى مواكبة التغيرات الحادثة في هذا القطاع، وعمل على طرح منتجات مبتكرة تجذب فئة كبيرة منهم، حتى قفزت قروض الأفراد بالبنك إلى 6.8 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023، مقابل 3.8 مليار جنيه بنهاية 2021، بنسبة نمو قُدرت بحوالي 78.9%، وزيادة تخطت الـ3 مليار جنيه.

كما لجأ إلى توقيع العديد من الشراكات الناجحة التى تستهدف جذب فئة الأفراد، أبرزها توقيعه بروتوكول تعاون مع صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري لزيادة حجم التعاون وتمويل عدد أكبر من المتقدمين لإعلانات الصندوق، حيث يتيح تمويل يقدر بـ 800 مليون جم لفئات محدودي ومتوسطي الدخل، وذلك تماشيًا مع مبادرة البنك المركزي المصري لتحفيز البنوك وتشجيعها على التوسع في مجال التمويل العقاري والاهتمام بمحدودي ومتوسطي الدخل.

وأسفرت جهود «سيف الدين» في سوق التمويلات، عن ارتفاع إجمالي محفظة قروض عملاء «الاستثمار العربي» بواقع 12.8 مليار جنيه، لتتخطي حاجز الـ24 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بـ11.3 مليار جنيه بنهاية 2021، بنسبة نمو بلغت 113.45%.

والجدير بالذكر، أنه على الرغم من توسع البنك في منح القروض، ونجاحه في مضاعفة حجم المحفظة، إلا أنه تمكن من خفض معدل التعثر إلى 5.87% بنهاية سبتمبر الماضي، بعدما وصل إلى 16.38% بنهاية 2021.

كما تمكن من خفض قيمة التعثر لدى «الاستثمار العربي» إلى 1.4 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من 2023، مقابل 1.9 مليار جنيه بنهاية 2021 على الرغم من الزيادات الكبيرة في حجم المحفظة خلال هذه الفترة.

وعمل تامر سيف الدين على جذب فئة كبيرة من المودعين إلى البنك، وهو ما ظهر في نمو إجمالي محفظة ودائع العملاء بنحو 36.3%، لتصل إلى 52.8 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023، مقابل 38.7 مليار جنيه بنهاية 2021، بزيادة تخطت الـ14 مليار جنيه.

ورفع استثمارات البنك المالية إلى 20.5 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، بعدما كانت 13.7 مليار جنيه بنهاية 2021، بنسبة نمو بلغت 50.1%، وزيادة قدرها 6.8 مليار جنيه.

كما عمل «سيف الدين» على زيادة عدد فروع «الاستثمار العربي» من 31 فرعًا بنهاية 2021، إلى 33 فرعًا بنهاية سبتمبر 2023، وذلك بالإضافة إلى المركز الرئيسي بمدينة القاهرة، والجدير بالذكر أنه يستهدف زيادة عدد فروع البنك لأكثر من ذلك.

وكشف البنك في أحدث تقرير لمجلس الإدارة، عن خطته التوسعية، لتعزيز تواجده في السوق المصرفي المصري، حيث أوضح أنه من المخطط افتتاح فرعين جديدين خلال العام الجاري.

أما عن التحول الرقمي، فإتخذ خطوات بارزة على صعيد هذا الملف، حيث إنضم «الاستثمار العربي» إلى شبكة المدفوعات اللحظية من خلال تطبيق «إنستا باي»، ليتيح لعملاء البنك إمكانية تحويل الأموال لحظايًا بين الحسابات والبطاقات والمحافظ الإلكترونية من خلال هواتفهم المحمولة.

كما وقع بروتوكول طويل الأجل مع شركة فيزا، لتقديم باقة متكاملة من أحدث المنتجات والخدمات في مجال التكنولوجيا المدفوعة، لتلبية احتياجات عملاء البنك.

وأسفرت جهود تامر سيف الدين، في تحول البنك من تحقيق خسائر صافية بلغت 871.08 مليون جنيه خلال 2021، إلى صافي أرباح بلغ 525.6 مليون جنيه خلال عام 2022.

واستمر «الاستثمار العربي» في تحقيق أباحًا قوية خلال العام الجاري، حيث قفزت أرباحه الصافية بنحو 100% وبقيمة زيادة قدرها 400 مليون جنيه، ليسجل 801.3 مليون جنيه خلال أول 9 أشهر من 2023، مقابل 401.3 مليون خلال نفس الفترة من 2022.

ووفقًا لهذا الأداء القياسي نجح تامر سيف الدين، في وضع «الاستثمار العربي» في مصاف البنوك الأسرع نموًا في مصر، وهو ما كشفته عنه قوائم تصنيف «First Bank»، التى أفصحت عن تصدر البنك قائمة «First Bank» للبنوك الأسرع نمواً في صافي الدخل من الأتعاب والعمولات خلال الربع الأول من العام الجاري، ومؤشر «فرست بنك» المجمع للنمو للبنوك الأسرع نموًا خلال العام الماضي.

كما حل البنك في صدارة قائمة «First Bank» للبنوك الأسرع نموًا في صافي الأرباح خلال 2022، وقائمتى «First Bank» للبنوك الأسرع نموًا في القروض المباشرة، وقروض المؤسسات خلال نفس العام.

ونالت تجربة «سيف الدين» مع بنك الاستثمار العربي إشادات عديدة، وهو ما تُرجم في حصول البنك على عدد من الجوائز، كان أحدثها جائزة البنك الأسرع تطوراً ونمواً من الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب.