تأسست وحدة مكافحة غسل الأموال بالمركزي المصري بموجب قانون مكافحة غسل الأموال لعام 2002.

البنك المركزي المصري,قاموس First,وحدة مكافحة غسل الأموال



قاموس «First».. ماذا تعرف عن وحدة مكافحة غسيل الأموال بـ«المركزي»؟

FirstBank

تأسست وحدة مكافحة غسل الأموال بالمركزي المصري بموجب قانون مكافحة غسل الأموال لعام 2002.

وهى عبارة عن وحدة للتحريات المالية المصرية مستقلة ذات طابع خاص لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، تضم عدد كاف من الخبراء من أعضاء السلطة القضائية والمتخصصين في المجالات المتعلقة بتطبيق أحكام هذا القانون، ويُصدر رئيس الجمهورية قراراً بتشكيل الوحدة ونظام إدارتها وبنظام العمل والعاملين فيها.

وتعد الوحدة بمثابة سلطة إدارية مركزية مستقلة تتلقى الإخطارات والمعلومات من كافة الجهات عن العمليات التي يُشتبه أنها تتضمن غسل الأموال أو محاولات القيام بهذه العمليات.

كما تقوم بتجميع البيانات من كافة الجهات في إطار عملية التحليل، ومن ثم توجِّه نتائج تحليلها إلى جهات تنفيذ القانون وسلطات التحقيق المُختصة.

ومن ضمن أبرز اختصاصات وحدة مكافحة غسيل الأموال، تلقي وتحليل الإخطارات والمعلومات الواردة إليها من المؤسسات المالية وأصحاب المهن والأعمال غير المالية عن العمليات التي يُشتبه في أنها تشكل متحصلات من الجرائم أو تتضمن غسل الأموال.

بالإضافة إلى التنسيق مع جهات الرقابة في الدولة ومع الجهات المختصة في الدول الأجنبية والمنـظمات الدولية فيما يتعلق بمكافحة غسل الأموال.

كما تقوم وحدة مكافحة غسيل الأموال بوضع إجراءات العناية الواجبة بالعملاء وغيرها من القواعد والضوابط والإجراءات ذات الصلة بمكافحة غسل الأموال.

وكذلك إعداد وتنفيذ برامج التأهيل والتدريب للعاملين بالوحدة، وتوعية الجمهور بشأن مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب وأهمية مكافحتهما، فضلاً عن القيام بأنشطة الدراسات والبحوث والتحليل الاستراتيجي، لما يرِد اقتراح الاستراتيجيات والسياسات الوطنية ذات الصلة بمكافحة غسل الأموال.

وأخيراً، فإنها تُمثل الدولة في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب أمام كافة الجهات الإقليمية والدولية.