ينقسم الدور الرقابي والإشرافي للرقابة المكتبية بالمركزي إلى ادارتين أساسيتان من أبرزهم: الإدارة المركزية للتقا

البنك المركزي المصري,الجهاز المصرفي المصري,قاموس First,الرقابة المكتبية بالمركزي,التقارير الرقابية الدورية



قاموس «First».. ما هى الإدارة المركزية للتقارير الرقابية الدورية بالبنك المركزي؟

FirstBank

ينقسم الدور الرقابي والإشرافي للرقابة المكتبية بالمركزي إلى ادارتين أساسيتان من أبرزهم: الإدارة المركزية للتقارير الرقابية الدورية.

وتعد الإدارة المركزية للتقارير الرقابية الدورية أحد العوامل الرئيسية التى تمنح البيانات الخاصة بالجهاز المصرفي لمجلس الإدارة والإدارة العليا للبنك المركزي المصري.

وتقوم تلك الإدارة بالتعامل مع البيانات الرقابية والمالية الواردة من البنوك وتحليلها بغرض إعداد التقارير اللازمة الهادفة إلى تيسير عملية اتخاذ القرار.

وتتعدد المهام التى تقوم بها الإدارة من أهمها:

القيام بتجميع كافة التقارير الواردة من البنوك التي تتعلق بمراقبة أداء البنوك والتأكد من دقتها، نظرًا لأهميتها في تقييم أداء البنوك للوقوف على مدى صلابة الجهاز المصرفي المصري، التي من شأنها ضمان الاستقرار المالي والمصرفي، ودعم كفاءة عملية اتخاذ القرارات.

كما تقوم بإعداد التقارير الإحصائية والتحليلية المجمّعة التي من شأنها تكوين نظرة عامة شاملة عن الجهاز المصرفي المصري، فضلاً عن إعداد التقارير الخاصة بالنشر سواءً مقدمة للجهات المحلية أو الخارجية، بالإضافة إلى إعداد التقارير الرقابية التحليلية للمخاطر.

وتمثل تلك التقارير العنصر الرئيسي لدعم اتخاذ القرار سواءً للإدارة العليا للبنك المركزي المصري أو غيرها من الجهات التي تعتمد على التقارير المستخرجة من الجهاز المصرفي المصري إعداد ونشر مؤشرات السلامة المالية.