أظهرت البيانات التي أصدرتها هيئة الإحصاء اليوم ارتفاع التضخم في السعودية مسجلا 1.7% على أساس سنوي في نوفمبر 20

التضخم,السعودية,ارتفاع التضخم,التضخم في السعودية,تضخم شهر نوفمبر



التضخم في السعودية يرتفع لـ 1.7% في نوفمبر 2023

FirstBank

أظهرت البيانات التي أصدرتها هيئة الإحصاء اليوم ارتفاع التضخم في السعودية مسجلًا 1.7% على أساس سنوي في نوفمبر 2023، وجاء ذلك بعد انخفاضه على مدى 5 أشهر متتالية، مقابل 1.6% في أكتوبر.

وجاء ذلك على خلفية ارتفاع أسعار مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 7.8% مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، وأسعار مجموعة الأغذية والمشروبات بنسبة 1.4%.

وظل معدل التضخم في السعودية قرب أدنى مستوى منذ ما يقارب العامين والذي سجله الشهر الماضي عند 1.6%، وهو المعدل ذاته المسجل في فبراير من العام الماضي.

وكانت السعودية قد اتخذت خطوات استباقية لتخفيف حدة ارتفاع الأسعار في ظل موجة التضخم التي اجتاحت العالم، من بينها وضع سقف لأسعار بعض المشتقات البترولية، حيث استطاعت من خلالها احتواء التضخم والحد من تأثير ارتفاع الأسعار.

أن مؤشر أسعار مجموعة النقل ذات الوزن النسبي البالغ 13.05% في مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك، والذي يشتمل على أسعار شراء المركبات وأسعار الوقود، انخفض في نوفمبر بنسبة 0.56% على أساس سنوي.

وجاء ارتفاع مؤشر التضخم في نوفمبر مدفوعاً بشكل رئيسي بارتفاع أسعار الأغذية الذي بلغ 1.26% على أساس سنوي، ارتفاعاً من 0.58% في أكتوبر، في وقت سجل مؤشر أسعار إيجارات المساكن ارتفاعاً طفيفاً إلى 9.37%، مقارنة بـ9.31% في أكتوبر.