تلعب المؤشرات الاقتصادية دورا هاما لأنها تعمل على توضيح الصورة كاملة لصناع القرار والمستثمرين لاتخاذ الإجراءات

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء,معدلات التضخم,قاموس First,المؤشرات الاقتصادية,مؤشر أسعار المستهلكين



قاموس «First».. ماذا تعرف عن مؤشر أسعار المستهلكين؟

FirstBank

تلعب المؤشرات الاقتصادية دوراً هاماً، لأنها تعمل على توضيح الصورة كاملة لصناع القرار والمستثمرين، لاتخاذ الإجراءات المناسبة في الوقت الصحيح، ومن أبرز تلك المؤشرات مؤشر أسعار المستهلكين فما هو؟

يعد مؤشر أسعار المستهلكين أحد أكثر الإحصاءات استخدامًا لتحديد معدلات التضخم، نظراً لأنه يعمل على قياس معدل التغير في أسعار السلع والخدمات الاستهلاكية مثل النقل والغذاء والرعاية الطبية، في فترات زمنية معينة، عادة على أساس شهري أو سنوي.

ويتم قياس الأسعار بين فترتين زمنيتين الأولي تسمي فترة الأساس والثانية تسمي فترة المقارنة، وتنقسم السلع والخدمات التي يقيسها إلى مجموعات تضم، طعام ومشروبات، الإسكان الملابس وسائل النقل الرعاية الطبية الترفيه السلع وبعض الخدمات الأخرى.

وبالتالي إذا ارتفع المؤشر يدل على ارتفاع الأسعار خلال الفترة التي يقيسها سواء علي أساس شهري أو سنوي، ويعتمد المؤشر في منهجية جمع البيانات على جمع أسعار السلع الغذائية والصناعية والخدمات شهرياً من المناطق الحضرية والريفية.

والجدير بالذكر أن الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين الذى أعلنه المركزي، سجل معدلاً شهرياً بحوالي 1.0% في نوفمبر 2023، مقابل معدل شهري بلغ 2.7% لشهر نوفمبر من العام الماضي، فيما سجل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين الحضر، الذى أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء معدلاً شهرياً بلغ 1.3% في نوفمبر 2023، مقابل معدلاً بلغ 2.3% للشهر ذاته من 2022.