يعد التنويع الاقتصادي أحد أهم الركائز التى تعمل على تحقيق استقرار الاقتصاد وتحقيق التنمية الاقتصادية وكان من ا

الشرق الأوسط,إفريقيا,التنمية الاقتصادية,التنويع الاقتصادي,قاموس First Bank



قاموس «First».. ماذا تعرف عن مؤشرات التنويع الاقتصادي؟

FirstBank

يعد التنويع الاقتصادي أحد أهم الركائز التى تعمل على تحقيق استقرار الاقتصاد وتحقيق التنمية الاقتصادية، وكان من الضروري تواجد وحدة للقياس لتمكين الدول من فهم العوامل، التى تساهم في التنويع الاقتصادي عن طريق المؤشرات.

ظهر مؤشر التنويع الاقتصادي مؤخراً، وهو مؤشر تم اطلاقه بهدف قياس وتصنيف الدول على أساس تنوعها الاقتصادي، وبداية ظهوره لم يكن شاملًا حيث تم استبعاد مدى التنويع الحادث في الأنشطة الاقتصادية وفي التجارة الدولية وبعض العناصر الأخرى.

أما بالنسبة لمؤشر التنوع الاقتصادي العالمي 2023، فقد تم اطلاقه من قبل كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، وهو مؤشر يعتمد بذاته على المؤشرات الكمّية، مع عدم وجود مؤشرات استقصائية، وبالتالي يتم توفير معيار كمّي وترتيب عالمي للتنويع الاقتصادي للدول، باستخدام 25 مؤشراً وبيانات ومعلومات متاحة بشكل عام.

ويأتي هذا المؤشر من أجل توسيع نطاق التغطية ليشمل 105 دولة، عن فترة زمنية من2000، وحتى 2022، للعمل على إتاحة مقارنة بين الدول على المستوى الإقليمي والدولي.

وبالنظر إلى ترتيب الدول على المؤشر، فقد ظلت الولايات المتحدة والصين وألمانيا محتفظة بالمراتب الثلاث الأولى في هذا الإصدار من مؤشر التنويع الاقتصادي، ولم يحدث فارق كبير في النقاط من المركز الرابع إلى العاشر، مما يدل على قوة التنويع الاقتصادي بين الدول صاحبة التصنيف العاليوعلى صعيد الشرق الأوسط، فقد سجلت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحسناً في أواخر العقد الماضي، نتيجة اتجاه الدول المنتجة للنفط إلى خطط التنويع الاقتصادي، فيما جاءت منطقة إفريقيا جنوب الصحراء في اخر الترتيب.