يشكل التمويل المستدام عاملا رئيسيا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال طرح المنتجات والخدمات البنكية وتطو

التنمية المستدامة,التمويل المستدام,الخدمات البنكية,منح الائتمان,المشاريع البيئية,إدارة المخاطر البيئية



قاموس «First».. ما هو التمويل المستدام؟

FirstBank

يشكل التمويل المستدام عاملاً رئيسياً في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال طرح المنتجات والخدمات البنكية وتطوير العمليات المصرفية بشكل يتناسب مع عناصر البيئة والمجتمع.

ويعتبر التمويل المستدام أداة قوية يمكن توظيفها لخلق نمو متوازن، وذلك من خلال تحويل التهديدات الحالية بكافة أنواعها إلى فرص مستقبلية، فهو مفهوم شامل يتضمن إدارة المخاطر البيئية والاجتماعية في قرارات البنك عند منح الائتمان أو قراراته الاستثمارية.

بالإضافة إلى ذلك فهو يشمل قيام البنوك بتمويل المشاريع البيئية مثل الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والمشاريع الاجتماعية مثل الصحة، التعليم، مشاريع الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والمشاريع ذات العَمالة الكثيفة التى تخلق فرص العمل وتقلل من نِسب الفقر وترفع مستوى المعيشة خاصةً للفئات الأكثر احتياجاً، كما يشمل التمويل المستدام الالتزام بالإطار العام للحَوكمة وترسيخ الشفافية ودعم نظم الرصد والمتابعة والتقييم، وذلك لتحقيق منفعةٍ مستدامةٍ لكل الأطراف.

ويلعب التمويل المستدام دورًا هامًا على مستوي القطاع المصرفي، حيث يعمل على تقديم حلول مالية ومنتجات مصرفية جديدة ومبتكرة وفتح مجالات وأسواق جديدة للتمويل مما يساهم في تحقيق المزيد من الأرباح، وعلى تعزيز فرص الاستثمار الأجنبي عن طريق جذب المستثمرين الذين يستهدفون التمويل المستدام.

ويساهم التمويل المستدام أيضًا بشكل إيجابي في تنمية المجتمع والحفاظ على البيئة المحيطة، ويعمل على خفض فرص التعثّر، وبالتالي الحفاظ على جودة محفظة البنك، كما يقلل المخاطر البيئية والاجتماعية.