الدكتور أحمد جلال باحث اقتصادي بالبنك الدولي ووزير المالية الأسبق بحكومة حازم الببلاوي ورئيس منتدى السياسات ال

أحمد جلال,البنك الدولي,وزير المالية,قطوف,منتدى البحوث الاقتصادية,منتدى السياسات الصحية في الشرق الأوسط



قطوف: أحمد جلال أحد أبرز باحثي الاقتصاد المصريين

FirstBank

الدكتور أحمد جلال باحث اقتصادي بالبنك الدولي، ووزير المالية الأسبق بحكومة حازم الببلاوي ورئيس منتدى السياسات الصحية في الشرق الأوسط.

ولد «جلال» في نوفمبر 1948، وحصل على العديد من الشهادات العلمية، على الصعيدين المحلي والعالمي، حيث حصل على بكالوريوس في إدارة الأعمال عام 1973 من جامعة القاهرة، ثم حصل على دبلوم الدراسات العليا في الاقتصاد والمالية من جامعة عين شمس، وكانت الانطلاقة الكبيرة في رحلته التعليمية عند حصوله على درجتي الدكتوراه والماجستير في الاقتصاد من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة عام 1986.

شغل «جلال» العديد من المناصب المرموقة طوال مسيرة كفاحه، حيث عمل باحثاً بالبنك الدولي لفترة تجاوزت 18 عامًا؛ كما عمل كباحث اقتصادي في أقسام أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وشغل أيضًا منصب المدير التنفيذي لمنتدى البحوث الاقتصادية.

كما كان مديراً للمركز المصري للدراسات الاقتصادية، وتولى منصب وزير المالية عام 2013 بحكومة الدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء الأسبق.

وقام «جلال» بتأليف العديد من الكتب في مجال اقتصاديات الشرق الأوسط والدراسات النقدية والمالية؛ وكذلك التعليم؛ فضلآ عن الكثير من المقالات سواء باللغة العربية أو الانجليزية.

وتقديراً لجهوده حصل جلال على العديد من الجوائز والتكريمات خلال مسيرته من بينها جائزة العلوم الاجتماعية من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2004.