ينقسم علم الاقتصاد إلى شقين أساسيين هما الاقتصاد الكلي والاقتصاد الجزئي وهناك بعض الاختلافات الجوهرية بينهما ف

التضخم,السياسة النقدية,النمو الاقتصادي,البطالة,الاقتصاد الكلي,قاموس First,الاقتصاد,الاقتصاد الجزئي,النظرية الكلاسيكية



قاموس «First»...ما الفرق بين الاقتصاد الكلى والجزئي؟

FirstBank

ينقسم علم الاقتصاد إلى شقين أساسيين هما الاقتصاد الكلي، والاقتصاد الجزئي، وهناك بعض الاختلافات الجوهرية بينهما فما المقصود بكل منهما؟

وبتسليط الضوء على الاقتصاد الكلي، فإنه ذلك العلم، الذى يهتم بدراسة المشاكل الاقتصادية بصفة عامة، والمتركزة على الدولة، ويعمل على توضيح وتفسير موضوعات، مثل التضخم، والبطالة، والنمو الاقتصادي، وإمكانية تأثيرها على المجتمعات والدول، وكذلك تحديد مستوى الدخل القومي، الإنفاق الحكومي.

ويعتمد الاقتصاد الكلى عند تحليل الأداء الاقتصادي، على بعض النظريات مثل النظرية الكنزية، والنظرية الكلاسيكية، وتعتبر السياسة النقدية، والمالية من ضمن السياسات، التى تندرج تحت الاقتصاد الكلي.

يتم استخدام الاقتصاد الكلي من قِبل الحكومات والاعتماد عليه في القوانين والتشريعات، للعمل على تحسين الأداء الاقتصادي داخل الدولة.

أما الشق الأخر، الاقتصاد الجزئي، وهو العلم الذى يهتم بدراسة مشاكل السلوك الاقتصادى الفردي سواء على مستوى أفراد المجتمع، أو الشركات، بالإضافة إلى دراسة السوق وكيفية تحديد الأسعار وحجم العرض والطلب، والضرائب.

ويعتمد الاقتصاد الجزئى، على بعض النظريات، مثل نظرية العرض والطلب، ونظرية سلوك المستهلك، عندما يقوم بإجراء تحليلات لفهم سلوك الأفراد داخل الأسواق.

وعلى صعيد الجانب التشريعي، فإن الاقتصاد الجزئي يهتم ببعض السياسات، التى تخص الأفراد والشركات، مثل سياسات الضرائب والإعفاءات، وبعض التسهيلات الأخرى.