شهد العالم خلال الفترة الماضية العديد من الأزمات الاقتصادية التى نتج عنها تدهور الأوضاع الاقتصادية فما المقصود

التضخم,النمو الاقتصادي,قاموس First,الأزمة الاقتصادية,الأوضاع الاقتصادية,الكساد العظيم



قاموس «First».. ما هى الأزمة الاقتصادية؟

FirstBank

شهد العالم خلال الفترة الماضية، العديد من الأزمات الاقتصادية، التى نتج عنها تدهور الأوضاع الاقتصادية، فما المقصود بـ الأزمة الاقتصادية؟

تُعرف الأزمة الاقتصادية على أنها أحداث مضطربة، تطرأ علينا ويصعب التنبؤ بها، وتعمل على تدهور قطاعات الاقتصاد بالدولة خلال فترة زمنية قصيرة، وبالتالى يخلق تغيرات بأسعار السلع الأساسية كالطاقة والغذاء، فضلاً عن الارتفاع الكبير في نسب التضخم وعدم توازن العرض والطلب في الأسواق.

وتعمل الأزمات الاقتصادية على إحداث تأثير بالغ للدول والأفراد، فقد ترتفع نسب البطالة بالدولة، وينخفض مستوى دخل الأفراد، بالإضافة إلى تباطؤ النمو الاقتصادي للدولة.

والجدير بالذكر أنه على الرغم من التداعيات الحادة التى تخلفها الأزمات الاقتصادية، إلا أنه ليس بالضرورة أن تؤدي إلى تعطل عام للاقتصاد مثل حالات الركود أو الكساد، كما لا يجوز وصف أي أزمة بأنها انهيار اقتصادي إلا في حالات معينة.

ويُعد الكساد العظيم أسوأ كارثة مالية واقتصادية في القرن العشرين، حيث استمرت حالة الكساد في الاقتصاد لمدة 10 سنوات تقريبًا وأسفرت عن خسائر فادحة في الدخل، ومعدلات بطالة قياسية، وخسارة في الإنتاج، خاصة في الدول الصناعية.