تعد المحافظ الالكترونية واحدة من وسائل الدفع الحديثة التى انتشرت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة ولاقت رواجا كبير

البنك المركزي,الشمول المالي,المحافظ الإلكترونية,الخدمات المالية,رامى أبو النجا



قاموس «First».. ماذا تعرف عن المحافظ الإلكترونية؟

FirstBank

تُعد المحافظ الالكترونية واحدة من وسائل الدفع الحديثة، التى انتشرت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، ولاقت رواجاً كبيراً بين الأفراد، والتى يتم توفيرها من قِبل البنوك ومُشغّلي شبكة الهاتف المحمول لتيسير الخدمات المالية للعملاء وتعزيز الشمول المالي.

والمحفظة الإلكترونية، عبارة عن تطبيق يتم تحميله على الهاتف المحمول لاستخدامه في العمليات المصرفية الأساسية، مثل عمليات الدفع وتحويل الأموال وبعض الخدمات الأخرى.

وتتمتع المحفظة الإلكترونية بالعديد من المزايا، لعل أبرزها، سهولة الحصول عليها دون الحاجة لحسابٍ بنكيّ، وإمكانية تنفيذ المعاملات المالية بشكل لحظيّ وسهلٍ وآمنٍ دون الحاجة إلى بذل الجهد والوقت، مقابل رسومٍ بسيطة.

كما يمكن إجراء العديد من الخدمات عن طريق المحفظة الإلكترونية، مثل الإيداع والسحب النقدي من خلال ماكينات الصراف الآلي وفروع البنوك أو مُشغّلي شبكة الهاتف المحمول ومُقدِّمي الخدمات، وإرسال واستقبال الأموال (التحويلات) بين جميع محافظ الهاتف المحمول المختلفة، بالإضافة إلى إمكانية ربط حسابك البنكي أو بطاقتك الائتمانية بمحفظتك.

وكذلك إمكانية القيام بالمدفوعات المختلفة، مثل: دفع فواتير الكهرباء والغاز والانترنت والهاتف الأرضي، والدفع باستخدام رمز الاستجابة السريع.

ويمكن الاشتراك في محفظة الهاتف المحمول من خلال بعض الخطوات: عن طريق زيارة أقرب فرع من فروع البنك أو مُشغلي شبكات الهاتف المحمول، وملئ وتوقيع استمارة الاشتراك مجاناً باستخدام بطاقة سارية للرقم القومي ورقم الهاتف المحمول، بشرط تطابق بيانات الرقم وبيانات مقدم الطلب، ثم استلام رسالة على رقم الهاتف، بها رابط تطبيق المحفظة ورمز التفعيل، ومن ثم تحديد رقم سري خاص لاستعماله في جميع المعاملات بِكُل سرية وأمان.

ولاقت المحافظ الإلكترونية إقبالًا كبير في السوق المصري منُذ إن تم إطلاقها في 2017، حيث وصل عددها إلى أكثر من 36 مليون محفظة، وفقًا لتصريحات سابقة لـ رامى أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي في نوفمبر الماضي.