تمكن بنك الشركة المصرفية العربية saib من تعزيز مؤشرات سلامته المالية بشكل ملحوظ خلال العام الماضي وهو ما ظهر ف

القروض,البنك المركزي المصري,الودائع,القطاع المصرفي,الأصول,SAIB,بنك الشركة المصرفية العربية,القروض المتعثرة,حقوق الملكية,مؤشر السلامة المالية



مؤشر اليوم: بنك «saib» يحصد 51.1 نقطة على مؤشر «First Bank» للسلامة المالية خلال أول 9 أشهر من 2023

بنك saib  FirstBank
بنك saib

تمكن بنك الشركة المصرفية العربية «saib»، من تعزيز مؤشرات سلامته المالية بشكل ملحوظ خلال العام الماضي، وهو ما ظهر في حصده 51.1 نقطة على مؤشر «First Bank» للسلامة المالية بنهاية سبتمبر 2023، مقابل متوسط القطاع البالغ 50 نقطة على هذا المؤشر بنهاية نفس الفترة.

ويقيس مؤشر السلامة المالية الذى أنتجه مركز البحوث التابع لـ«First Bank»، مدى قوة ومتانة أوضاع البنوك المالية وسلامة مركزها المالي، ومدى قدرتها علي الحفاظ على أموال المودعين والمساهمين.

ويعتمد مؤشر السلامة المالية على 6 مقاييس هي معدل كفاية رأس المال، نسبة الرافعة المالية، معدل تغطية الأصول للودائع، معدل تغطية حقوق الملكية للودائع، معدل توظيف الودائع لمنح القروض، ومعدل القروض المتعثرة.

وبالتطرق إلى المؤشر الفرعي الأول المكون للمؤشر، وهو معيار كفاية رأس المال، فسجل هذا المؤشر لدى البنك 19.06% بنهاية الربع الثالث من 2023، محتلًا بذلك المركز الثامن قائمة «First Bank» لأفضل البنوك المصرية في معيار كفاية رأس المال بنهاية سبتمبر الماضي، متخطيًا بذلك متوسط القطاع المصرفي البالغ 18.1% بنهاية نفس الفترة، والحد الرقابي المقرر من البنك المركزي المصري وفقاً لمقررات بازل والبالغ 12.5%.

أما عن العنصر الثاني المكون لمؤشر السلامة المالية، وهو نسبة الرافعة المالية، فيتخطي «saib» متوسط القطاع المصرفي، حيث بلغت نسبة الرافعة المالية لدى البنك 10.16% بنهاية الربع الثالث من 2023، مقابل 6.6% على مستوى القطاع ككل بنهاية نفس الفترة.

وعلى صعيد العنصر الثالث المكون لمؤشر «First Bank» للسلامة المالية، وهو معدل القروض غير المنتظمة، فبلغ 5.82% بنهاية سبتمبر 2023، مقابل 3.3% على مستوى القطاع ككل بنهاية نفس الفترة.

أما عن معدل توظيف الودائع لمنح القروض (القروض/ الودائع)، فحقق «saib» نحو 54.25% بنهاية الربع الثالث من 2023، محتلًا بذلك المركز الثالث على قائمة «First Bank» لأفضل البنوك المدرجة في معدل توظيف الودائع لمنح القروض بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل متوسط القطاع البالغ 52.40% بنهاية ذات الفترة.

وعلى صعيد العنصر الخامس المكون لمؤشر «First Bank» للسلامة المالية، وهو معدل تغطية الأصول للودائع (الأصول / الودائع)، فقد فسجل لدى البنك 125.31% بنهاية سبتمبر 2023، مقابل 150.96% على مستوى القطاع المصرفي بنهاية نفس الفترة، محتلًا بذلك المركز الخامس على قائمة «First Bank» لأفضل البنوك المدرجة في معدل تغطية الأصول للودائع بنهاية الربع الثالث من العام الماضي.

أما عن العنصر السادس المكون للمؤشر، وهو معدل تغطية حقوق الملكية للودائع (حقوق الملكية/ الودائع)، فيتجاوز هذا المؤشر لدى «saib» متوسط القطاع، حيث سجل 13.57% بنهاية سبتمبر 2023، مقابل 8.86% على مستوى القطاع المصرفي بنهاية نفس الفترة.

للإطلاع على المزيد من أخبار بنك saib وأبرز إنجازاته اضغط هنا.