يقوم قطاع إدارة المخاطر المركزية وأمن المعلومات بتطبيق كافة الإجراءات للحد من مخاطر الائتمان أو التشغيل أو الس

البنك المركزي المصري,قاموس First,قطاع إدارة المخاطر المركزية وأمن المعلومات,قياس المخاطر,الحدود الائتمانية



قاموس «First».. ما هى إدارة المخاطر المركزية وأمن المعلومات بالبنك المركزي المصري؟

FirstBank

يقوم قطاع إدارة المخاطر المركزية وأمن المعلومات بتطبيق كافة الإجراءات للحد من مخاطر الائتمان أو التشغيل أو السوق، إضافة إلى وحدة استمرارية العمل وأمن المعلومات، وقد تم إنشاء هذا القطاع عام 2010.

تعتمد إدارة المخاطر بالبنك المركزي على بعض المبادئ الأساسية لتحقيق التوازن بين المخاطر والعائد، أبرزها: العمل على حماية سلامة المركز المالي للمركزي، عن طريق إدارة كافة أنواع المخاطر، التى يتعرض لها والعمل على معالجتها والحد منها، بالتنسيق مع جميع الإدارات الأخرى.

والعمل كذلك على تحقيق مبدأ الشفافية والإفصاح من خلال تزويد الإدارة العليا للبنك ومجلس الإدارة ولجنة المراجعة والمخاطر بتقارير دورية تفصح عن كافة أنواع المخاطر الحالية والمستقبلية، التى من الممكن أن يتعرض لها البنك والتوصية بالإجراءات التصحيحية المناسبة.

بالإضافة إلى، تأكيد أهمية الدور المستقل لقطاع المراجعة الداخلية لمراقبة كفاءة إدارة المخاطر بأنشطة البنك المختلفة، والإشراف على الأنشطة ذات الطبيعة الخاصة.

والجدير بالذكر أنّ، تطبيق المبادئ الأساسية لإدارة المخاطر يتم من خلال إطار عملٍ يضم عناصر نوعية كالسياسات وإجراءات العمل، وعناصر كمية كالأساليب المتبعة لقياس المخاطر والحدود الائتمانية.