تحدد أسعار العائد الرئيسية للبنك المركزي من قبل لجنة السياسة النقدية وفقا لأحكام القانون الصادرة عام 2020 وتتك

البنك المركزي المصري,محافظ البنك المركزي,لجنة السياسة النقدية,التضخم,أسعار الفائدة,الاقتصاد الكلي,قاموس First



قاموس «First».. كيف يتم تحديد أسعار الفائدة من خلال لجنة السياسة النقدية؟

البنك المركزي المصري  FirstBank
البنك المركزي المصري

تُحدد أسعار العائد الرئيسية للبنك المركزي من قبل لجنة السياسة النقدية وِفقًا لأحكام القانون الصادرة عام 2020، وتتكوّن لجنة السياسة النقدية من ستة أعضاء برئاسة محافظ البنك المركزي وعضوية نائبي المحافظ وثلاثة أعضاء غير تنفيذيين يختارهم مجلس إدارة البنك.

تتخذ لجنة السياسة النقدية قرارتها بناء على التقارير والدراسات الاقتصادية والمالية، التى يعدها قطاع السياسة النقدية وقطاع الأسواق بالمركزى المصرى وتتضمن تلك الدراسات آخر التطورات المحلية والعالمية وتقدر كافة المخاطر المرتبطة بتوقعات التضخم.

توضع السياسة النقدية على أساسٍ مستقبلي حيث تعتمد لجنة السياسة النقدية على توقعات الاقتصاد الكلي والتضخم وتوازن المخاطر في عملية صنع القرار.

يقوم أعضاء اللجنة بالتصويت من أجل اتخاذ القرارات اللازمة بشأن موقف السياسة النقدية من خلال أدواتها المتاحة، حيث تحدد اللجنة مستوى معدلات العائد الرئيسية التي تتوافق مع تحقيق معدل التضخم المستهدف مع الحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط، ويكون مسار معدلات العائد المستقبلية معتمد على توقعات التضخم وليس معدلاته السائدة.

يتم على الصعيد المحلي، متابعة بعض المتغيرات مثل: التضخم، أسعار العائد، التطورات النقدية والائتمانية، وأسعار الأصول ومؤشرات القطاع الحقيقي، وعلى الجانب الدولى، يتم دراسة ومتابعة معدلات النمو والتضخم العالمية، وأسعار العائد العالمية والتوقعات المستقبلية.

والجدير بالذكر أنّ، لجنة السياسة النقدية تجتمع ثماني مراتٍ سنويًا لمناقشة وضع السياسة النقدية ويُعلن عن اجتماعاتها في جدول في بداية كل عام على الموقع الإلكتروني للمركزي.

يُنشر البيان الصحفي للجنة السياسة النقدية بعد كل اجتماع على الموقع، متضمنًا القرار بالإضافة إلى شرح أسبابه الأساسية، ويعتبر بمثابة أداةٍ مهمةٍ لإدارة توقعات التضخم.