تشهد عمليات الاحتيال والغش الإلكتروني نموا عالميا لا سيما مع التقدم التكنولوجي وتزايد الاعتماد على تطبيقات الت

القطاع المالي,الاحتيال الإلكتروني,قاموس First,الغش الإلكتروني,تطبيقات التكنولوجيا المالية



قاموس «First».. ما هو الاحتيال والتصيّد الإلكتروني؟ وما الإرشادات للحد منها؟

FirstBank

تشهد عمليات الاحتيال والغش الإلكتروني نمواً عالمياً، لا سيما مع التقدم التكنولوجي وتزايد الاعتماد على تطبيقات التكنولوجيا المالية وشبكة الإنترنت، ومما لا شك فيه، أن القطاع المالي نال نصيبًا وافرًا من جرائم الاحتيال والتصيد الإلكتروني في ظل غياب الوعي الكافي لدي شريحة كبيرة من مقدمي ومستخدمي الخدمات.

ويُعد الاحتيال والغش الإلكتروني أو التصيد الاحتيالي أحد أنواع الجرائم الإلكترونية، التى ذاع صيتها في عصر الرقمنة، وباتت تتخذ أشكالًا وصورًا متعددة هدفها استدراج المستخدمين عبر شبكة الإنترنت للكشف عن بياناتهم الشخصية مثل رقم البطاقة الشخصية، أو تفاصيل- بطاقة الائتمان ومعلومات الحساب البنكي، أو البريد الإلكتروني وكلمات المرور، وذلك في إطار ما يعرف بأساليب الهندسة الاجتماعية؛ بهدف إعادة استغلالها أو استخدامها بطرق غير مشروعة، أو لتعطيل الخدمات الرقمية أو المالية.

كما يمكن أن تتخذ أيضًا صور التصيّد الهاتفي شكل مكالمات صادرة عن أشخاص ينتحلون شخصيات غيرهم أو شخصيات وهمية بهدف الحصول على بيانات شخصية، أو رسائل نصية احتيالية تتضمن الحصول على مكاسب وهمية، أو إرسال بريد إلكتروني من عنوان إلكتروني مشابه لعنوان جهة أو مؤسسة معروفة يحتوى على روابط وملفات خبيثة.

وهناك بعض الارشادات الهامة للحد من الجرائم الإلكترونية، من أبرزها:

عدم الإفصاح عن تفاصيل بطاقتك الائتمانية إلا عند استخدامها في الشراء، لا تستخدم بطاقتك للشراء عبر شبكة الإنترنت إلا على موقع أو متصفح موثوق ومؤمن، من خلال التأكد من ظهور علامة قفل مغلق أو غير مكسور أمام عنوان يو ار إل الخاص بالموقع أو المتصفح.

بالإضافة إلى، عدم إعطاء رقم البطاقة أو الحساب الشخصي أو أي بيانات شخصية لأي متصل عبر الهاتف يزعم أنه من موظفي البنك المركزي أو يعمل بأي جهة سيادية أخرى، علمًا بأن البنوك لا تطلب من عملائها تحديث بياناتهم عبر الهاتف مطلقًا.

وكذلك، لا تنخدع بالرسائل النصية مجهولة المصدر، خاصةً وإن كانت تطلب منك الدخول على رابط أو تحميل برنامج، اختيار كلمة مرور قوية وغير متوقعة، وعدم حفظها عند استخدام أو زيارة أي موقع أو متصفح إلكتروني، ولا تكرر استخدامها بأكثر من حساب شخصي لديك.

تحقق بانتظام من رصيد حسابك الائتماني، وإذا شككت بأنه تم إجراء معاملة احتيالية من خلال حسابك، فاتصل ببنكك فورًا، لا تحوّل أو تقبل أي مبالغ في حسابك البنكي من أطراف غیر معروفة أو موثوقة، وقم بتحديث معلوماتك الشخصية لدى بنكك بصورة مستمرة، بما في ذلك رقم الهاتف المحمول، حتى يتسنى الاتصال بك وإبلاغك بحدوث أي عملية غير اعتيادية عبر بطاقتك أو حسابك البنكي.