توماس روبرت مالتوس الاقتصادي البريطاني والباحث في مجال علم السكان الديمغرافيا صاحب كتاب مقالة حول مبدأ السكان

قطوف,الاقتصاد السياسي,توماس روبرت مالتوس,مجال علم السكان,الجمعية الملكية للأدب,الجمعية الإحصائية,نظرية النمو السكاني



قطوف: توماس مالتوس.. صاحب نظرية النمو السكاني وأثرها على الاقتصاد

FirstBank

توماس روبرت مالتوس الاقتصادي البريطاني والباحث في مجال علم السكان (الديمغرافيا) صاحب كتاب مقالة حول مبدأ السكان، الذى أثار جدلاً واسعاً فى ذلك الوقت بين مؤيد ومعارض.

ولد توماس مالتوس عام 1766 في انجلتر بمدينة روكري لعائلة مرموقة، وتلقى مرحلة تعليمه الأولى في المنزل، حتى التحق بجامعة كامبريدج عام 1784.

حصل «مالتوس» على الماجستير عام 1791، ومن ثم أصبح أستاذًا للتاريخ والاقتصاد السياسي في كلية شركة الهند الشرقية ببريطانيا عام 1805، انتُخب كعضوًا في الجمعية الملكية للأدب عام 1824، كما شارك في تأسيس الجمعية الإحصائية بلندن عام 1834.

شكلت الظروف الاجتماعية، التى عاصرها هذا الاقتصادي جانب كبير من منهجه ونمط تفكيره في ظل الفترة، التى شهدتها بريطانيا اتجاه التحول من الرأسمالية التجارية إلى الرأسمالية الصناعية، حيث أصبحت الصناعة المجال الرئيسي للحصول على الأرباح، وانتشار التقنية في مجال الإنتاج بصورة كبيرة، وكان قد تأثر بالفلسفة والنظام الليبرالية فى ذلك الوقت، واتجه إلى صياغة نظريات تدعم مبادئ التفاوت الطبقي وعلاقة السكان بالاقتصاد.

عُرف توماس مالتوس بنظريته التى أثارت جدلاً واسعاً في القرن الثامن عشر، وطرحها فى كتابه "مقالة حول مبدأ السكان"، يشرح فيه أن معدل التزايد السكاني أسرع من وتيرة إنتاج المحاصيل الزراعية وكميات الغذاء المتوفرة للاستهلاك، مما يوحي بمشاكل اقتصادية واجتماعية خطيرة، مثل الجوع والفقر.

وقام بتفسير ذلك بناءاً على أن الأراضي الزراعية المتاحة غير كافية لإطعام سكان العالم، وخاصة مع تزايد البشر كل 25 عاما، وفقاً لمتتالية هندسية، في حين أن الإنتاج الغذائي يزداد حسابيًا وبالتالي، لن يستطيع البشر توفير ما يكفى من سد احتياجهم إذاء هذا التطور.

كانت نظريته كفيلة بتوجيه أصابع الإتهام إليه من قبل خبراء الاقتصاد، فقد توقع تدهور الأوضاع الاقتصادية في دول أوروبا، وزيادة عدد السكان، فى حين لم يحدث ذلك خلال تلك الحقبة بل ارتفع إنتاج الغذاء نتيجة تقدم التكنولوجيا في مجال الزراعة وإنتاج الطعام والتقدم العلمي الكبير، وبالتالي ارتفاع مستويات المعيشة للشعوب الأوروبية بدلاً من انخفاضها.

ألف مالتوس أول كتاب له عام 1796 بعنوان "الأزمة" كما قام بتأليف كتابه "مقالة حول مبدأ السكان" وكانت اخر مؤلفاته مبادئ الاقتصاد السياسي عام 1820، رحل مالتوس عن العالم عام 1834 بمنزل والد زوجته عن عمر يناهز 68 عاما، ودفن في سانت كاثرين جنوب غربي إنجلترا.