قرر البنك المركزي التونسي اليوم الإبقاء على نسبة الفائدة الرئيسية دون تغيير في مستوى 8%.

صندوق النقد الدولي,أسعار الفائدة,الاحتياطي الفيدرالي,تونس,البنك المركزي التونسي,الاقتصاد التونسي



البنك المركزي التونسي يبقي على سعر الفائدة الرئيسي عند 8%

البنك المركزي التونسي  FirstBank
البنك المركزي التونسي

قرر البنك المركزي التونسي، اليوم، الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير، في مستوى 8%

وذكر مجلس إدارة البنك، في اجتماعه اليوم، أنه لاحظ تواصل الانفراج التدريجي وشبه المعمم للتضخم عالميا، متوقعا أن يؤثر كل من تماسك الطلب والانتعاشة المسجلة مؤخرا على مستوى الأسعار الدولية على المنحى المستقبلي للتضخم.

وأوضح أنه في ظل القرارات الأخيرة التي اتخذتها كبرى البنوك المركزية، على غرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي، لا يبدو أن الشروع في مرحلة التيسير النقدي سيكون وشيكا طالما لم تتأكد مؤشرات التراجع المستدام للتضخم.

كما أكد أهمية ضمان الاستقرار الاقتصادي الكلي والمالي بما يمكن من استعادة نمو سليم ومستدام، وذلك من خلال الشروع في الإصلاحات الضرورية، معتبرا أن المستوى الحالي لنسبة الفائدة الرئيسة من شأنه أن يدعم، دون اعتبار العوامل الأخرى، تباطؤ التضخم خلال الفترة المقبلة.

تجدر الإشارة إلى أن الاقتصاد التونسي يواجه عديد الصعوبات بسبب أزمة اقتصادية حادة، فاقمتها تداعيات جائحة كورونا، وارتفاع كلفة استيراد الطاقة والمواد الأساسية جراء الأزمة الروسية - الأوكرانية، وعدم توصل الحكومة لاتفاق قرض مع صندوق النقد الدولي، الأمر الذي ساهم في ارتفاع نسبة التضخم لتبلغ 9% في شهر سبتمبر الماضي.