يمكن تعريف منصة بنى بأنها عبارة عن نظام متكامل ومتخصص في توفير خدمات مقاصة وتسوية المدفوعات عبر الحدود بالعملا

البنك المركزي المصري,التحويلات البنكية,قاموس First,منصة بُنى,تسوية المدفوعات العربية,نظام المقاصة العربية



قاموس «First».. ما هو النظام الإقليمي العربي لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية «بُنَى»؟

FirstBank

يمكن تعريف منصة "بُنى" بأنها عبارة عن نظام متكامل ومتخصص في توفير خدمات مقاصة وتسوية المدفوعات عبر الحدود بالعُملات العربية والعُملات الدولية، من خلال آلية مركزية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية.

تتشابه المنصة مع خدمات البنوك المراسلة العالمية، بدون أية تعديلات جوهرية على الأنظمة والإجراءات والقوانين السائدة لنظم المدفوعات لدى الدول العربية.

تهدف المنصة إلى تمكين البنوك العربية المشتركة من استقبال وإرسال التحويلات البنكية من وإلى الدول العربية المشاركة داخل منصة "بُنى" للمدفوعات العربية بالعملات العربية المختلفة، بالإضافة إلى العملات الدولية الأخرى.

يقوم النظام على مقاصة وتسوية التحويلات البنكية بين الدول والبنوك العربية المشاركة فيه، مما يسهم في تنفيذ هذه المعاملات بصورة آمنة وموثوقة، وبتكلفة مناسبة وفعالية عالية؛ بالتوافق مع المعايير والمبادئ الدولية.

وتنبع أهمية هذا النظام من بعده السياسي والاقتصادي، لأهمية العلاقات التجارية والإقليمية البينية للدول العربية الشقيقة.

يُولي البنك المركزي المصري أهمية كبيرة لدعم نظام المقاصة العربية (منصة بُنَى) وذلك للفوائد التي ستعود على القطاع المصرفي المصري والعربي، فقد شارك البنك المركزي المصري في كافة خطوات إنشاء مشروع النظام الإقليمي لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية البينية، وقد وافق المركزي عام 2020 على تضمين الجنيه المصري ضمن عملات التسوية العربية داخل المنصة، كما أن الاشتراك في المنصة متاح لكافة المؤسسات المالية والبنوك (التجارية أو المركزية) التى تستوفي معايير وشروط الاشتراك فيها.

وتكمن أهمية هذا النظام فى خفض قيمة الرسوم المصرفية، تقليص المدة الزمنية للتسوية للمدفوعات العربية البينية، تحسين مستوى الامتثال للضوابط النظامية والمعايير والمبادئ الدولية ذات العلاقة، فضلاً عن توفير الحلول المبتكرة في مجال المدفوعات عبر الحدود والتأكيد على أعلى درجات الامتثال للمعايير والممارسات الدولية السليمة وضمان الفعالية والكفاءة.