جون ستيوارت ميل الاقتصادي والفيلسوف الانجليزي ومن أبرز رواد المذهب النفعي ولد جون عام 1806 في لندن بمدينة إزلن

قطوف,جون ستيوارت ميل,المذهب النفعي,علم الاقتصاد,مبادئ الاقتصاد السياسي



قطوف: جون ستيوارت ميل.. أحد رواد المدرسة الكلاسيكية في الاقتصاد

FirstBank

جون ستيوارت ميل الاقتصادي والفيلسوف الانجليزي ومن أبرز رواد المذهب النفعي، ولد جون عام 1806 في لندن بمدينة إزلنغتون، وكان الأبن الأكبر بين إخوته، كان والده جيمس ميل من أعلام الاقتصاديين في تلك الحقبة.

كانت بداية مرحلة تعليمه على يد والده، الذى قام بتعليمه بصورة صارمة منذ نعومة أظافره وكانت تلك الانطلاقة واحدة من الأسباب في تكوين أفكاره واتجاهاته فيما بعد، بدأ جون تعلم اللغة اليونانية عندما بلغ الثامنة من عمره، وبعدما وصل لعمر الثالثة عشر، قام بدراسة منهج الاقتصاد السياسي، كما عكف على قراءة العديد من الكتب لبعض الفلاسفة الإغريق أمثال أفلاطون وهيرودوت في مرحلة مبكرة من حياته.

كانت ضريبة التعليم الصارم لـ جون، هى حرمانه من التمتع بمرحلة طفولته مثل الأخرين، مما ترك أثرا بالغاً في شخصيته، ومن ناحية أخرى دفعه للتفوق على أقرانه من نفس الفئة العمرية، حتى أصبح عمره العقلي يتجاوز عمره الزمني بكثير.

ذهب إلى فرنسا عام 1820 ليمكث عاماً ثم يعود لدراسة القانون الروماني والتجاري، وقد أهداه والده مؤُلف بعنوان دراسة في القانون وحثه على أن يقرأه للفيلسوف جيرمي مؤسس النظام النفعي للسلوكيات الأخلاقية.

تأثر «جون ستيوارت ميل» بقناعات فلسفية فى المذهب النفعي للفيلسوف الإنجليزي جيريمي بنثام، وهو مذهب في فلسفة الأخلاق يبني فكرة الخير والشر والتمييز بين الصواب والخطأ، وبعدما رحل بنثام أعاد صياغة الكثير من أفكاره، ليشكل نوعا من التوافق بينها وبين القواعد الأخلاقية، التى تعارف عليها الناس.

التحق جون بشركة الهند الشرقية عام 1823 ليعمل مراقبا بها، تم انتخابه كعضواً في مجلس العموم البريطاني وبعد مضى عامين أصبح عميدا للجامعة الأسكتلندية بـ سانت أندروز ونظراً لعدم تجديد انتخابه لعضوية البرلمان البريطاني اتخذ قراراً بالهجرة مرة أخرى والاستقرار في مدينة أفينيون الفرنسية.

ترك جون بعض المؤلفات، التى أضافت لعلم الاقتصاد وفتح أفاق جديدة لكثير من العقول، من أبرزها كتابه الشهير مبادئ الاقتصاد السياسي، وكتاب نظام المنطق، رحل جون عن العالم عام 1873 بمدينة أفيننيون في فرنسا عن عمر يناهز 68 عامًا.