أبقى بنك روسيا المركزي أسعار الفائدة دون تغيير للمرة الأولى منذ يونيو حيث يتحول بعيدا عن دورة التشديد النقدي ا

أسعار الفائدة,روسيا,البنك المركزي الروسي,التشديد النقدي,بنك روسيا المركزي



«المركزي الروسي» يبقي سعر الفائدة دون تغيير عند 16%

FirstBank

أبقى بنك روسيا المركزي أسعار الفائدة دون تغيير للمرة الأولى منذ يونيو، حيث يتحول بعيداً عن دورة التشديد النقدي التي أدت إلى مضاعفة تكاليف الاقتراض في النصف الثاني من العام الماضي.

وترك صناع السياسات النقدية سعر الفائدة الرئيسي عند 16% يوم الجمعة، في اجتماعهم الأخير قبل انطلاق ماراثون الانتخابات الرئاسية في مارس المقبل، لتتماشى بذلك مع إجماع الاقتصاديين الذين شملهم استطلاع بلومبرج.

ولم يقدم بنك روسيا أي توجيهات بشأن الاتجاه المحتمل لخطوته التالية في البيان المصاحب لقراره.

وتوقف تباطؤ معدل التضخم في الشهر الماضي على غير المتوقع، مخلفاً وراءه مستوى من التضخم يتجاوز ضعف المعدل المستهدف البالغ 4% بعد زيادة أسعار الفاكهة والخضروات.

ويمثل ارتفاع تكاليف المعيشة مصدراً للقلق في بلدٍ مثل روسيا، حيث ذكر المشاركون في استطلاع حديث زيادة التضخم في الترتيب الثاني بعد الازمات الصحية الخطيرة ضمن أهم المخاوف التي تهددهم هذا العام.

وذلك على الرغم من أن فلاديمير بوتين لا يواجه تحدياً يذكر في سعيه إلى ولاية رئاسية جديدة بعد عامين تقريباً من غزو أوكرانيا.

وأضاف المركزي في البيان: "عودة التضخم إلى المستوى المستهدف في عام 2024، واستقراره بشكل أكبر بالقرب من 4%، يتطلبان الحفاظ على السياسة النقدية المتشددة في الاقتصاد لفترة طويلة.

وعلى المدى المتوسط، لا يزال ميزان مخاطر التضخم يميل نحو الاتجاه الصعودي".