أعلن بنك باركليز أنه سيواصل حملته الكبيرة لتقليص التكاليف كجزء من جهود الرئيس التنفيذي سي إس فينكاتاكريشنان لت

بنك باركليز,باركليز,سي إس فينكاتاكريشنان,البنوك الاستثمارية



بنك باركليز يخطط لخفض التكاليف بقيمة 2.5 مليار دولار لتعزيز العوائد

FirstBank

أعلن بنك "باركليز" أنه سيواصل حملته الكبيرة لتقليص التكاليف كجزء من جهود الرئيس التنفيذي سي إس فينكاتاكريشنان، لتعزيز العوائد بأكثر من 12% في السنوات المقبلة، ما ينهي أشهراً من التكهنات حول الاتجاه المستقبلي لأحد أكبر البنوك الاستثمارية في أوروبا، وفق ما نشرته بلومبرج.

وحقق البنك البريطاني، الذي يشتهر بامتيازه في مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية والأسواق العالمية، عائداً على حقوق الملكية الفعلية نسبته 9% لعام 2023، وفقاً لبيان صدر يوم الثلاثاء.

لتحقيق أهدافه الجديدة، قال "باركليز" إنه سيخفض التكاليف بمقدار 2.52 مليار دولار بحلول 2026، كما يخطط البنك لإعادة 10 مليارات جنيه إسترليني من رأس المال إلى المساهمين خلال تلك الفترة.

وتعتزم الشركة أيضاً إعادة هيكلة نفسها إلى خمسة أقسام تشغيل جديدة، وهي فرعها المصرفي للتجزئة، والبنك المؤسسي في المملكة المتحدة، وذراعها للخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الثروات، وقسم الخدمات المصرفية الاستثمارية، وبنك المستهلك في الولايات المتحدة.

وقال فينكاتاكريشنان في البيان إن خطتنا الجديدة لثلاث سنوات، والتي سنعلن عنها في تحديث المستثمر اليوم، تستهدف تحسين الأداء التشغيلي والمالي للبنك، مدفوعة بتحقيق عوائد أعلى، وتوزيعات حصص المساهمين الثابتة والمتوقعة.

وأعاد "باركليز" تنظيم بعض رتب إدارته العليا نتيجة لهذه التغييرات. فقد عُين عادل خان رئيساً وحيداً للأسواق العالمية، بينما أصبح زميله السابق ستيفن داينتون رئيساً لبنك "باركليز" ورئيساً لإدارة البنوك الاستثمارية.

ويشغل فيم مارو منصب الرئيس التنفيذي الجديد لبنك "باركليز" في المملكة المتحدة، فيما أصبح المسؤول السابق مات هامرشتاين الآن رئيساً تنفيذياً لفرع الخدمات المصرفية المؤسسية في المملكة المتحدة.

كما يتولى هامرشتاين أيضاً مسؤولية السياسة العامة ومسؤولية الشركات من ساشا ويغينز، التي تشغل الآن منصب الرئيس التنفيذي للبنك الخاص وإدارة الثروات.

واستعرض فينكاتاكريشنان استراتيجية البنك في الأشهر الأخيرة، وسعى إلى طمأنة المستثمرين بشأن خططه للبنك. ومع ذلك، واصل سعر سهم الشركة التخلف عن المنافسين مع تراجع العوائد خلال الأرباع الأخيرة.

وأوضحت الشركة أنها ستسعى إلى توسيع أجزاء أخرى من أعمالها لتحسين هذا التوازن، وأعلنت في الأسابيع الأخيرة نيتها للاستحواذ على جزء كبير من الأعمال المصرفية لشركة "تسكو" (Tesco Plc)، حيث يسعى المُقرض لتأسيس موطئ قدم أكبر في مجال خدمات التجزئة المصرفية في المملكة المتحدة.

وشهد بنك "باركليز" في المملكة المتحدة، وهي وحدة تضم عروض التجزئة الخاصة بالشركة، انخفاضاً في إيراداته بنسبة 9%. يخطط "باركليز" لتقديم تحديث أكبر للمستثمرين بشأن خططه لتعزيز العوائد في حدث في وقت لاحق يوم الثلاثاء.