تم تأسيس مراكز خدمات تطوير الأعمال داخل فروع البنوك ومراكز الشباب تحت مظلة مبادرة رواد النيل التابعة للبنك الم

مبادرة رواد النيل,المشروعات الصغيرة والمتوسطة,خدمات تطوير الأعمال,مراكز خدمات تطوير الأعمال,دراسة الجدوى,خدمة دراسة الجدوى



قاموس «First».. ما هى مراكز خدمات تطوير الاعمال؟ وما دورها فى قطاع المشروعات؟

FirstBank

تم تأسيس مراكز خدمات تطوير الأعمال داخل فروع البنوك ومراكز الشباب، تحت مظلة مبادرة "رواد النيل" التابعة للبنك المركزي، وهى عبارة عن وحدات تعمل بتصميم ودليل إجراءات عمل داخلية ونظام تشغيل موحد على مستوى كافة الفروع.

تهدف تلك المراكز إلى تقديم خدمات تطوير الأعمال لتحسين بيئة عمل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال، وتحويل الأفكار الابتكارية للشباب إلى مشروعات قابلة للتنفيذ.

كما تعمل على تمكين الشباب الراغبين في تأسيس مشروعات خاصة من اختيار النشاط الملائم لإمكانياتهم، وتثقيفهم ماليًا ومصرفيًا، ومساندة البنوك وجهاز تنمية المشروعات في تحقيق أهدافها الرئيسية.

ويأتي ذلك، عن طريق رفع مستوى الوعي لدى القائمين على أعمال المنشآت الصغيرة والمتوسطة بمقومات تطوير منشآتهم، وتعزيز دور مبادرة "رواد النيل" في دعم وتطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والتنسيق مع الجهات ذات صلة .

بالإضافة إلى توفير المعلومات والدراسات والبيانات التى تساهم في تطوير المنشآت الصغيرة، وتعزيز القدرة التنافسية والتصديرية لها.

توفر مراكز تطوير الأعمال العديد من الخدمات، مثل خدمة تأسيس مشروع جديد لتمكين الشباب ورواد الأعمال المحتملين ومساعدتهم على رسم وتنفيذ خطة عمل تفصيلية لبدء مشروع ناجح على أساس عملي، كما تقوم بتسهيل التسجيل والحصول على التراخيص عن طريق مساعدة العميل على الوصول إلى المعلومات الخاصة بالخطوات والإجراءات والمستندات المطلوبة لتسجيل نشاط تجاري أو صناعي أو خدمي.

وتقدم خدمة دراسة الجدوى من خلال مساعدة العميل في إعداد دراسة جدوى متكاملة، والتي تعتبر بمثابة خطوة أولى إرشادية لبداية مشروع أو التوسع في مشروع قائم، سواءً تعلق ذلك بفتح سوق جديد أو منتج أو خدمة جديدة، والتأكد من الجدوى الاقتصادية له.

والجدير بالذكر أنّ، مبادرة رواد النيل نجحت من خلال مراكز خدمات تطوير الأعمال التابعة لها في تسهيل حصول نحو 6 ألاف مستفيد ما بين مشروع من المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورواد أعمال على تمويلات تجاوزت 4.4 مليار جنيه، منذ إطلاقها في يوليو 2019 وحتى نهاية النصف الأول من العام الماضي.