أعلن بنك HSBC هولدينغز عن تراجع أرباح الربع الرابع بمعدل 80% بعد تسجيل خسائر غير متوقعة في حيازاته ببنك صيني إ

HSBC,بنك إتش إس بي سي,بنك HSBC الصيني,HSBC هولدينغز



أرباح «HSBC» تتراجع بعد خسارته 3 مليار دولار في بنك صيني

FirstBank

أعلن بنك "HSBC هولدينغز" عن تراجع أرباح الربع الرابع بمعدل 80% بعد تسجيل خسائر غير متوقعة في حيازاته ببنك صيني، إضافة إلى بيع ذراعه للخدمات المصرفية للأفراد في فرنسا، وفقاً لموقع بلومبرج الشرق.

وقال البنك، الواقع مقره في لندن عبر بيان، إن الأرباح قبل خصم الضرائب انخفضت إلى مليار دولار خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي مقارنة بـ5.05 مليار دولار في الفترة نفسها من عام 2022.

وتكبد البنك خسائر بقيمة 3 مليار دولار على حصته في شركة "بنك أوف كوميونيكيشنز" (Bank of Communications)، وملياري دولار من بيع ذراعه في فرنسا.

وبالرغم من أن ارتفاع أسعار الفائدة على مستوى العالم أدى إلى تعزيز أرباح العام بأكمله في "HSBC" ووصولها إلى مستوى قياسي، فيما واجه البنك رياحاً عكسية خلال العام الماضي في الصين، وهي واحدة من أسواق النمو الرئيسية لديه، حيث أدى الانهيار المستمر في قطاع العقارات هناك إلى اجبار "HSBC" على تخصيص أموال لتغطية الخسائر المحتملة، بما في ذلك 200 مليون دولار خلال الربع الرابع من العام الماضي.

وفي الوقت ذاته، أعلن "HSBC" عن إعادة شراء أسهم بقيمة ملياري دولار وتوزيع أرباح مرحلية للربع الرابع بقيمة 31 سنتاً لكل سهم. 

كما حذر الرئيس التنفيذي، نويل كوين، من أن بيئة الاقتصاد الكلي لا تزال "مملوءة بالتحديات" وأن التوقعات يغلب عليها الشكوك حتى الآن، وسط التقلبات الجيوسياسية في أوروبا والشرق الأوسط. وانخفضت أسهم البنك بما يصل إلى 3.8% مع استئناف التداول في هونغ كونغ.