أصدر البنك المركزي عام 2021 المبادئ الاسترشادية للتمويل المستدام سعيا لدعم التنمية المستدامة والعمل على مواكبة

البنك المركزي المصري,البنك المركزي,القطاع المصرفي المصري,الاحتباس الحراري,التمويل المستدام,تغير المناخ



قاموس «First».. ما هى المبادئ الاسترشادية للتمويل المستدام؟

FirstBank

أصدر البنك المركزي عام 2021 المبادئ الاسترشادية للتمويل المستدام، سعياً لدعم التنمية المستدامة والعمل على مواكبة أفضل الممارسات الدولية في ترسيخ القواعد في هذا الشأن بالقطاع المصرفي المصري.

وتهدف هذه المبادئ إلى البدء في التخطيط ووضع الإطار العام لتطبيق التمويل المستدام بالبنوك المصرية وبناء القدرات وتوفير الموارد اللازمة لتنفيذها ومن أبرز تلك المبادئ:

تطوير قدرات جميع موظفي البنك، ووضع خطط تدريبية تسهم في بناء وتعزيز معرفتهم بشأن مفاهيم وطرق تطبيق التمويل المستدام، والتعاون مع المركزي المصري والمعهد المصرفي والجهات التدريبية الأخرى في إعداد وتنفيذ البرامج اللازمة لتدريب جميع موظفي البنك في مجال التمويل المستدام.

وعلى صعيد المبدأ الثاني، يشمل تطبيق مفهوم التمويل المستدام والعمل على دمج العناصر البيئية والاجتماعية في أنشطة البنك التمويلية، وكذلك العمل على زيادة وتشجيع التمويل أو الاستثمار في المشاريع، التى تراعي عناصر التمويل المستدام وتحقق التنمية المستدامة، مثل تمويل إنشاء محطات توليد الطاقة الجديدة والمتجددة.

أما بالنسبة للمبدأ الثالث، ينادي بتعزيز التعاون مع الوزارات والجهات الحكومية وجميع الاطراف المعنية على مستوي الدولة وخارجها، وتفعيل دور اتحاد بنوك مصر في إشراك جميع الأطراف المعنية، وكذلك مواكبة أحدث التقنيات والممارسات في هذا المجال.

ويتمثل المبدأ الرابع، فى إدارة مخاطر تغير المناخ من خلال وضع أسس لتحديد وإدارة مخاطر تغير المناخ والعمل على الحد منها، بالإضافة إلي تشجيع تمويل المشروعات، التى تساهم في معالجة قضية تغير المناخ، وكذلك تشجيع تمويل المشروعات التي تهدف إلى الحد من ظاهرة تغير المناخ والاحتباس الحراري، زيادة الوعي وتطوير قدرات موظفي البنك في مجال إدارة المخاطر الناتجة عن تغير المناخ.