يقوم قطاع المراجعة الداخلية بتقديم تأكيد مستقل وموضوعي لتحسين الأنشطة والعمليات بالبنك المركزي المصري بما يساه

FirstBank فرست بنك موقع فرست بنك فيرست بنك first bank



قاموس «First».. ما هو قطاع المراجعة الداخلية بالبنك المركزي؟

البنك المركزي المصري  FirstBank
البنك المركزي المصري

يقوم قطاع المراجعة الداخلية بتقديم تأكيد مستقل وموضوعي لتحسين الأنشطة والعمليات بالبنك المركزي المصري بما يساهم في مساعدته على تحقيق أهدافه، عن طريق تبني أساليب موضوعية لتقييم وتحسين فاعلية عمليات إدارة المخاطر ونظم الرقابة والحوكمة.

يمارس قطاع المراجعة الداخلية، مهامه بشكل مستقل عن الإدارة التنفيذية ويتبع فنيًا للجنة المراجعة وإداريًا لمحافظ المركزي المصري، وينتهج هذا القطاع منهجية المراجعة بالمخاطر، وفقاً للمعايير الصادرة من معهد المراجعين الداخليين بالولايات المتحدة الأمريكية، وتُقيّم جهات خارجية معتمدة القطاع كل خمس سنوات.

كما يضم ميثاق المراجعة الداخلية، وهو المستند الذى يحدد مهمة وصلاحيات ومسؤوليات ومعايير المراجعة الداخلية بالبنك المركزي المصري، ويعتمده كل من لجنة المراجعة ومجلس الإدارة.

أما بالنسبة للمبادئ الأخلاقية للمراجعين الداخليين فهي عبارة عن مستند يحدد المبادئ الأخلاقية وقواعد الأداء، التى يجب على المراجعين الداخليين بالقطاع تطبيقها والحفاظ عليها، ويلتزم كل مراجع داخلي بالتوقيع عليه سنويًا.

وجديراً بالذكر أن الحوكمة التي يتبعها المركزي تشمل إدارتين، وهما إدارة الالتزام، والمسؤولة عن تطبيق الضوابط الرقابية وتقوية نظم الرقابة الداخلية الواردة في قانون مكافحة غسل الأموال، بالإضافة إلى إدارة المخاطر المركزية وأمن المعلومات، وتقوم بتطبيق كافة الإجراءات للحد من مخاطر الائتمان أو التشغيل أو السوق.