هناك العديد من المؤشرات لقياس مدى تقدم الشركات ونجاحها في السوق وخاصة الناشئة منها ويعتبر معدل الاستنفاذ من أب

الشركات الناشئة,السيولة,معدل الاستنفاذ,تقلبات السوق,عجز الإيرادات



قاموس «First».. ما هو معدل الاستنفاذ فى الشركات؟

FirstBank

هناك العديد من المؤشرات لقياس مدى تقدم الشركات ونجاحها في السوق، وخاصة الناشئة منها، ويعتبر معدل الاستنفاذ من أبرز مؤشرات الأداء في الشركات الناشئة، التى يجب تتبعه فما المقصود به؟

يشير معدل الاستنفاذ إلى مقدار المال الواجب على الشركة ضخه في الشركة الناشئة بصفة دورية لتتمكن من مواصلة أعمالها، وسداد متطلباتها ويأتي ذلك نتيجة ارتفاع مصروفات الشركة في مراحلها الأولية وعجز الإيرادات عن إمكانية تغطية النفقات، نظراً لحاجتها مزيد من الوقت حتى تتمكن من اثبات جدارتها وتحقق أرباحاً تسد ذلك العجز، وهذا أمر وارد الحدوث.

وبالتالي قد تنفذ السيولة، التي تمتلكها الشركة قبل مواصلة نموها المراد، وهنا من الضروري تتبع معدل الاستنفاذ باستمرار، ومعرفة حجم المال الذى لديها وحجم المال المراد شهرياً لتغطية تلك النفقات، بهدف معرفة المدة الزمنية، التى تستطيع الشركة مكوثها حتى تحصل على جولة أخرى استثمارية وتتعافى من جديد لمواصلة نشاطها.

ومن الضروري امتلاك الشركة فائضاً من الأموال قبل مزاولة نشاطها، حتى تكون قادرة على تحمل نفقاتها لأى ظرف قد يطرأ عليها بسبب تقلبات السوق، أو حدوث فجوة بين المصروفات والإيرادات.

كما يجب إدراك أهمية هذا المؤشر، لإن بعض الشركات الناشئة قد تسقط نتيجة عدم كفاية السيولة لتيسير أعمالها، ويمكن حساب معدل الاستنفاذ الإجمالي عن طريق معرفة التغير النقدي، الذى يحدث بها من خلال طرح قيمة الإيرادات من تكلفة المبيعات، وبالتالى يمكن القول أنّ الشركة إذا تمكنت من تغطية مصروفتها من خلال السيولة التى لديها خلال فترة قد تصل إلى عام فإن معدل الاستنفاذ لديها جيد.