يعد أوليفر وليامسون واحدا من أبرز علماء الاقتصاد الذين تركو بصمتهم في هذا المجال وشاركو في تطوير النظريات الحد

قطوف,جائزة نوبل,أوليفر وليامسون,النظريات الحديثة,العلوم الاقتصادية,مجال الاقتصاد



قطوف: أوليفر وليامسون.. الحائز على نوبل في العلوم الاقتصادية

FirstBank

يُعد أوليفر وليامسون واحداً من أبرز علماء الاقتصاد الذين تركو بصمتهم في هذا المجال وشاركو في تطوير النظريات الحديثة، موضحاً ألية عمل الشركات واستراتيجياتها.

ولد «وليامسون» عام 1932 في ولاية ويسكنسون بالولايات المتحدة، وكان والده يعمل مدرساً، كانت بداية تعليمه بالمدارس العامة في سوبيريور، وكانت علامات النبوغ ظاهرة عليه من الصغر وكان لديه العديد من الصداقات في مرحلة الطفولة، درس أوليفر الرياضيات والعلوم في بداية تعليمه.

تقدم بطلب إلى برنامج الدكتوراه وتم قبوله في كلية الدراسات العليا لإدارة الأعمال في ستانفورد، ليلتحق بها عام 1958، وحصل ويليامسون على درجة الدكتوراه، بعدما أنهى رسالته والتى كانت تحت عنوان اقتصاديات السلوك التقديري.

عمل استاذاً في بعض الجامعات، مثل جامعة بنسلفانيا وجامعة ييل، وكاليفورنيا.

كانت أبحاث أوليفر تتمحور حول كيفية قيام المؤسسات وتأثيرها على الاقتصاد، وقدم وليامسون الكثير للشركات، وخاصة عندما طرح العديد من النظريات، التى توضح كيفية اتخاذ القرارات داخل المؤسسات الاقتصادية والعوامل التى تؤثر على تلك القرارات، معتمداً فى أفكاره على تحليل العلاقات بين الشركات وبيئتها الاقتصادية.

كما لعب دوراً هاما عندما تعثرت البنوك أثناء الأزمة المالية وناقشت الحكومة خطط الانقاذ المالي عندها اقترح ويليامسون أنه من الأفضل تنظيم الشركات الكبرى، بدلاً من محاولة تقسيمها أو تحديد حجمها.

حصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية مناصفة مع الينور أوستورم، كما حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة بلنسية، نظراً لإسهاماته في مجال الاقتصاد.

رحل أوليفر ويليامسون، عن العالم عام 2020 عن عمر يناهز 87 عامًا، بعدما أصبحت نظرياته موضع دراسة لفئة كبيرة من الباحثين في مجال الاقتصاد والمالية.