أعلن مصرف قطر المركزي اليوم رسميا إطلاق خدمة الدفع الفوري فورا FAWRAN التي تعتبر من الخدمات المبتكرة والمتطورة

التحول الرقمي,القطاع المالي,مصرف قطر المركزي,المركزي القطري,الدفع الفوري,خدمة فورا,FAWRAN



مصرف قطر المركزي يطلق خدمة الدفع الفوري «FAWRAN»

FirstBank

أعلن مصرف قطر المركزي اليوم، رسميا إطلاق خدمة الدفع الفوري "فورا" (FAWRAN)، التي تعتبر من الخدمات المبتكرة والمتطورة، وذلك تماشيا مع الاستراتيجية الثالثة للقطاع المالي، واستكمالا لجهود المركزي لتطوير البنية التحتية لأنظمة المدفوعات ومواكبة آخر التطورات في مجال نظم الدفع والتحويل الإلكتروني للأموال.

وتعتبر خدمة الدفع الفوري "فورا" من الخدمات الرائدة في مجالات الدفع والتحويل الرقمي في قطر، والتي تعكس حرص المركزي على تقديم أفضل الخدمات لعملاء البنوك والمؤسسات المالية في الدولة، وتلبي حاجياتهم المتنامية بما يتماشى مع الطلب المتزايد على خدمات التكنولوجيا المالية، ويسهل المعاملات المالية والتجارية بين الحسابات البنكية للأفراد والشركات مواكبة للتطور المتسارع الذي يشهده الاقتصاد الوطني.

وأكد أحمد بن خالد آل ثاني مساعد المحافظ للأدوات المالية ونظم الدفع بمصرف قطر المركزي، على أهمية هذه الخدمة كونها تعتبر من حلول الدفع الرقمي الرائدة التي عمل المركزي على تقديمها ضمن خططه وأهدافه الاستراتيجية الرامية إلى تطوير الخدمات المالية والمصرفية في الدولة، وجعلها أكثر حداثة وتطورا، بما يتماشى مع الاستراتيجية الثالثة للقطاع المالي واستراتيجية التكنولوجيا المالية نحو توفير خدمات مالية ومصرفية تستند لأعلى المعايير التقنية والعالمية.

وأضاف: "تم تصميم خدمة الدفع الفوري "فورا" اعتمادا على منظومة تستند لأحدث التقنيات ومعايير الأمن، وذلك للحفاظ على أمن وسرية المعلومات التي تم انشاؤها من قبل مصرف قطر المركزي لتمكين المؤسسات المالية من تقديم الخدمة لعملائها بكل موثوقية، حيث تم مراعاة كافة معايير الحماية عند تحويل الأموال من المرسل إلى المستفيد".

ومن أبرز المزايا التي توفرها خدمة "فورا"، تمكين عملاء البنوك من إرسال واستقبال الأموال في الدولة بشكل فوري، وخلال لحظات. كما أنها ستكون متوفرة على مدار 24/7 دون توقف أو انقطاع.

وستمكن المرسل من التحقق من اسم المستفيد (المرسل اليه) قبل إتمام عملية التحويل، إضافة إلى سهولة الاستخدام من خلال تطبيقات الهاتف الجوال الخاصة بالبنوك، واستخدام معرفات بديلة أكثر سهولة لتحديد المستفيد مثل (رقم الهاتف الجوال، الاسم المستعار) بدلا من رقم الحساب الدولي IBAN.

وستقوم البنوك بتوفير خدمة "فورا" عبر التطبيقات المصرفية للهاتف الجوال والقنوات الرقمية التابعة لها. كما ستكون هذه الخدمة متاحة على مدار الساعة 24/7، حيث ستقوم البنوك التالية، بنك قطر الوطني والبنك التجاري ومصرف قطر الإسلامي والبنك الأهلي القطري وبنك دخان وبنك الدوحة بتوفير الخدمة في المرحلة الأولى، على ان تقوم بقية البنوك خلال الفترة المقبلة باستكمال استعداداتها لتوفير هذه الخدمة لعملائها.