تتنوع فروع علم الاقتصاد ويتبع كل فرع معايير ومنهجية مختلفة في طريقة عمله ومن أهم تلك الفروع الاقتصاد المعياري

معدل الفائدة,قاموس First,معدل البطالة,الاقتصاد المعياري,الاقتصاد الموضوعي



قاموس «First».. ما الفرق بين الاقتصاد المعياري والاقتصاد الموضوعي؟

FirstBank

تتنوع فروع علم الاقتصاد ويَتبع كل فرع معايير ومنهجية مختلفة في طريقة عمله، ومن أهم تلك الفروع الاقتصاد المعياري والاقتصاد الموضوعي، البعض يرى أنهما سيان ولكن حقيقة الأمر هناك فروق جوهرية بينهما فما هى؟ 

يعتمد فرع الاقتصاد الموضوعي على تقييم البيانات الاقتصادية بصورة موضوعية بغض النظر إذا كانت إيجابية أو سلبية فهو فرع مبني على الحقائق يصف المواقف والظروف الاقتصادية كما هى قائمة.

ويعرض الاقتصاد الموضوعي مؤشرات مثل معدلات البطالة والفائدة دون إصدار أي أحكام ويتم استخدامه في إعداد التقارير بناء على بيانات متوفرة ولكن تلك التقارير الاقتصادية المبنية على الموضوعية قابلة للاختبار.

ويساعد الاقتصاد الموضوعي صُناع السياسات والسلطات الحكومية على اتخاذ القرارات بشأن المسائل المهمة، التى تؤثر على سياسات محددة.

أما بالنسبة للاقتصاد المعياري فهو على النقيض من ذلك، إذ يحاول أن يقدم صورة عن الوضع الاقتصادي كما يجب أن يكون، وليس كما هو في الواقع، حيث يقوم بتوضيح وتقييم البيانات الاقتصادية وإعطاء الآراء الشخصية فهو يحاول تقديم رؤية للوضع الاقتصادي من منظور عام.

ويستخدم الاقتصاد المعياري بعض الكلمات مثل من المفترض أن يحدث، ويجب أن يتم، وبالتالي، البيانات الاقتصادية المعيارية التى تستند إليه، تتباين وتختلف باختلاف وجهات النظر، كما أن البيانات المتاحة لا يمكن اخضاعها لاختبار يدل على الصحة من الخطأ.

ويمكن أن يتم توظيفه في إيجاد وابتكار أفكار جديدة ووجهات نظر متنوعة، وكذلك يمكن دمجه مع الاقتصاد الموضوعي للمساهمة في توفير بعض الحلول المعتمدة على الأراء الشخصية ومعرفة الصورة الذهنية للأفراد.