أطلق صندوق النقد الدولي مبادرة بمعايير نشر البيانات لتعزيز شفافية البيانات في الدول الأعضاء سعيا لتطوير نظم إح

صندوق النقد الدولي,أسعار المستهلكين,قاموس First,الأزمات المالية,الجهاز المركزي للتعبئة,أسواق رأس المال الدولية



قاموس «First».. ما هو المعيار الخاص لنشر البيانات الذى أصدره صندوق النقد؟

FirstBank

أطلق صندوق النقد الدولي مبادرة بمعايير نشر البيانات لتعزيز شفافية البيانات في الدول الأعضاء، سعياً لتطوير نظم إحصائية سليمة، بعدما ادعى الكثير أن ضعف البيانات من أسباب حدوث الأزمات العالمية ومن هنا تم اعداد المعيار الخاص من قبل صندوق النقد عام 1996.

ويكمن الغرض الرئيسي من إنشاء المعيار لتسترشد به الدول الأعضاء وخاصة الدول، التى تستطيع دخول أسواق رأس المال الدولية أو التي تسعى لدخولها.

وهناك بعض المزايا لهذا المعيار مثل تعزيز عملية توفير بيانات متكاملة وشاملة من حيث التغطية، بالإضافة إلى أن بعض الدول تسترشد به لتقييم الأوضاع الاقتصادية، وكذلك توفير البيانات الإحصائية للمقارنات الدولية، وسهولة نهج سياسة اقتصادية صحيحة من شأنها أن تمنع من حدوث الأزمات المالية او حتى التخفيف منها.

وكانت مصر من أوائل المشاركين في المعيار الخاص لنشر البيانات عام 2005، والعضو رقم 59 من قائمة المشتركين وكان خير دليل للمجتمع الدولي على مدى نجاح سياسة نشر وإتاحة البيانات بالدولة.

ومن أبرز التعديلات، التى قام بها الجهاز المركزي للتعبئة نتيجة تطبيقه للمعيار الخاص لنشر البيانات، إصدار بيانات القوي العاملة والبطالة بدورية ربع سنوي بدلا من سنوي، تقليص فترة إنتاج بيانات الرقم القياسي الشهري لأسعار المستهلكين من 45 يوم إلى 30 يوم.