تعددت الحلول التمويلة التي تستخدمها الشركات لتوفير التمويلات اللازمة لتسيير أعمالها ومن هذه الحلول ما يسمى بال

تمويلات,قاموس First,التأجير التمويلي,الحلول التمويلية,مصادر التمويل



قاموس «First».. ماهو التأجير التمويلي؟ وفيما يتم استخدامه؟

FirstBank

تعددت الحلول التمويلة التي تستخدمها الشركات لتوفير التمويلات اللازمة لتسيير أعمالها، ومن هذه الحلول ما يسمى بالتأجير التمويلي.

ويعد التأجير التمويلى مصدراً مهماً من مصادر التمويل متوسط وطويل الأجل، حيث يؤدي دوراً اقتصادياً فعالاً عبر دعمه لتطوير قاعدة الأصول الإنتاجية للمشروعات مما يؤدى إلى زيادة قدرة المنشآت الاقتصادية المحلية على المنافسة العالمية ومواكبة التطور.

ويعتبر التأجير التمويلى وسيلة تمويـل تـتـم بموجب اتفاق تعاقدى ما بين المؤجر والمستأجر يخول أحدهما حق الانتفاع بأصل مملوك للطرف الآخر مقابل دفعات دورية لمدة زمنية محددة على أن تنتقل ملكية الأصل المؤجر في نهاية فترة العقد إلى المستأجر تلقائيا أو مقابل مبلغ متفق عليه مع إمكانية شراء الاصل المؤجر خلال فترة العقد.

وعن أليه عمل التأجير التمويلى، فتقوم الشركة المؤجرة بشراء الأصل أو المعدّة المطلوب شراؤها وتسجيلها باسمها، ومن ثم تنقل حيازتها إلى المستأجر الذى يستعملها مقابل دفعات محددة يدفعها وبذلك، فإن التأجير التمويلي يمكّن المنشآت من الحصول على الاصول اللازمة لنشاطها دون الحاجة إلى استثمار مبلغ كبير من رأس المال، وبسبب بقاء ملكية الأصل المؤجر للشركة المؤجرة أو الممولة تقل الحاجة لطلب حجم كبير من الضمانات الإضافية كما هو الحال في التمويل البنكي.

ويتميز هذا النوع من التمويل بالعديد من المزايا أبرزها؛ تناسب قيمة قسط التأجير مع التدفق النقدى للعميل (المستأجر)، بما يُمكن الشركات من حيازة الأصول الرأسمالية اللازمة لنشاطها دون الحاجة الي تجميد جزء كبير من أموالها إذا ما قامت بشرائها، حيث يقدم التمويل اللازم لذلك مما يتيح لها سيولة أكبر يمكن استخدامها في أوجه النشاط الأخري وبصورة خاصة تمويل دورة رأس المال العامل.

بالإضافة إلى أنه يعطي فرصة لتنوع مصادر التمويل المتاحة للمشروع، علاوة عن أن شروط التمويل التأجيري مرنه للغاية ويتم وضعها بناءً على التدفقات النقدية للعميل.