كشف بنك التصدير والاستيراد الأفريقي Afreximbank رسميا عن افتتاح مكتب صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا FEDA في ك

افريكسيم بنك,أفريقيا,بنك تنمية الصادرات في أفريقيا,صندوق FEDA



صندوق «FEDA» التابع لـ«Afreximbank» يستهدف معالجة الفجوة التمويلية في أفريقيا البالغة 110 مليار دولار

FirstBank

كشف بنك التصدير والاستيراد الأفريقي (Afreximbank) رسميًا عن افتتاح مكتب صندوق تنمية الصادرات في أفريقيا (FEDA) في كيجالي، رواندا، وقد تم إنشاء FEDA لمعالجة الفجوة التمويلية في أفريقيا البالغة 110 مليار دولار أمريكي للتجارة البينية الأفريقية، وتنمية صادرات القيمة المضافة، وسلاسل قيمة التصنيع، وكانت رواندا أول دولة من بين خمسة عشر دولة أفريقية تصدق على اتفاقية إنشائها.

وجاء ذلك بحضور الدكتور إدوارد نجيرينتي، رئيس وزراء جمهورية رواندا، والبروفيسور بنديكت أوراما، رئيس مجلس إدارة Afreximbank، ونواب الرئيس التنفيذي لـ Afreximbank، وأعضاء مجلس إدارة FEDA ومارلين نجوي، الرئيس التنفيذي لـ FEDA.

وفي حديثه في حفل الافتتاح، قال رئيس الوزراء: "إن إنشاء صندوق FEDA في رواندا يعكس التزامنا ليس فقط بتعزيز التنمية الاقتصادية داخل حدودنا ولكن أيضًا بلعب دور محوري في التحول الاقتصادي لقارتنا. وتعد هذه المبادرة خطوة أقرب إلى تحقيق الأهداف المحددة في أجندة 2063 للاتحاد الأفريقي والتي تركز بشكل كبير على تحويل الاقتصادات الأفريقية وتسريع النمو الاقتصادي في القارة.

وأشار إلى أنه على الرغم من ثروات أفريقيا الكبيرة من الموارد والأسواق المتجاورة، فإن القارة لديها أدنى مستوى من التجارة البينية الإقليمية في العالم، مضيفا أن حصة القارة من القيمة المولدة تظل الأدنى بين العديد من المنتجات والسلع بسبب القيمة المضافة دون المستوى الأمثل.

ومن جانبه، أشار رئيس البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير، البروفيسور بنديكت أوراما: “يضيف الاتحاد الفيدرالي للتنمية إلى مجموعة المؤسسات التي تساعد أفريقيا على إنشاء قاعدة رأسمالية خاصة بها للتنمية. ومن خلال التركيز على توفير رأس مال طويل الأجل وطويل الأجل يستهدف جميع القطاعات، من الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى الشركات، ويتجاوز القطاعات الديناميكية ذات القيمة المضافة والخدمات والتكنولوجيا، يستعد الاتحاد لدفع عجلة التنمية في أفريقيا في ظل رؤية جديدة للتحرر من السلع. والمسارات الموجهة نحو النمو والتي يدعمها قطاع خاص ديناميكي.

وأوضح البروفيسور أوراما: "لقد أصبحت الأهمية الإستراتيجية لـ FEDA واضحة بعد أربع سنوات فقط من بدء عملياتها. وتبلغ قيمة الأموال الخاضعة للإدارة بموجب استراتيجيات مختلفة حوالي 800 مليون دولار أمريكي، ويستخدم FEDA بعضًا من هذه الأموال لإنشاء وتعبئة أموال إضافية.

واستكمل حديثه قائلاً: يشارك اتحاد الصناعات الفيدرالية أيضًا في الترويج لصندوق الفرص الائتمانية لأفريقيا (ACOF) بقيمة 500 مليون دولار أمريكي، ويعمل حاليًا على إنشاء صندوق رأس المال الاستثماري بقيمة 100 مليون دولار أمريكي للتركيز على الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة بتمويل أولي من Afreximbank.

وشهد حفل الافتتاح، الذي أقيم في فندق راديسون بلو ومركز كيغالي للمؤتمرات، أكثر من 150 ضيفًا من الحكومة الرواندية ومجتمع الأعمال والدبلوماسية في رواندا وممثلي الاتحاد الأفريقي والهيئات الاقتصادية والسياسية الإقليمية الأخرى وغيرها.